أعلنت غوغل أمس الخميس أنّها أبرمت عقوداً عدة ناشرين ألمان كبار، من بينهم مجلة «دير شبيغل»، لكي يكون هناك بدل مالي عن مضمونها الإلكتروني بموجب تطبيق التوجيه الأوروبي الأخير حول «الحقوق المجاورة لحقوق المؤلف».تم إبرام عقود مع ناشرين ومنشوراتهم لا سيما «دير شبيغل» أو «داي تسايت» والصحيفتين الاقتصاديتين «هاندلسبلات» و«تاغشبيغل» كما أعلنت غوغل في مدونة على موقعها.
سيتلقى هؤلاء الناشرون الصحافيون بدلاً مالياً لقاء مقتطفات من مقالاتهم تستخدم على الانترنت وتتجاوز المقتطفات القصيرة جداً التي لا تغطيها الحقوق المجاورة، من دون الكشف عن مبلغ الاتفاقات مع الناشرين.
ويضيف العملاق الأميركي أنّ «عدداً من المناقشات الأخرى مع كبار وصغار الناشرين بات في مرحلة متقدمة».
من جانبها، رحّبت «دير شبيغل» باتفاق يتوّج «علاقة عمل بناءة مع غوغل منذ سنوات»، بحسب المدير العام للمجلة ستيفان أوتليتز.
من جهته، قال مدير عام «تسايت»، رينييه إيسر، إنّ المنصات مثل غوغل «هي شريكة مهمة بالنسبة الينا خصوصاً لأنّها تؤدي الى الكثير من الزيارات لمواقعنا الإلكترونية».
هذه الحقوق المجاورة هي مكون جديد من الملكية الفكرية يطبّق على المنصات الرقمية وقد اعتمدت بعد مفاوضات طويلة خلال إصلاح أوروبي لحقوق النشر في 2019، وكانت ألمانيا احدى أوائل الدول التي قامت بتحويلها الى قانون داخلي.
يأتي ذلك بعدما أعلنت غوغل و«فرانس برس» أوّل من أمس الأربعاء توقيع اتفاق أوروبي غير مسبوق يدفع بموجبه عملاق الإنترنت لوكالة الأنباء الدولية على مدى خمس سنوات بدلاً مالياً لقاء موادها التي يستخدمها محرّكه للبحث، في خطوة بالغة الأهمية توّجت مفاوضات بين الطرفين استغرقت 18 شهراً.
وهذا أوّل اتفاق من نوعه تبرمه وكالة أنباء بموجب التوجيه الأوروبي المتعلّق بـ «الحقوق المجاورة لحقوق المؤلف» والذي أقرّه الاتّحاد الأوروبي في آذار (مارس) 2019. وفي العام نفسه، أصبحت فرنسا أوّل بلد يقرّ هذا التوجيه الأوروبي قانوناً نافذاً على الصعيد الوطني.