أكد المخرج والكاتب الأردني ــ الفلسطيني أحمد صالح أنّ فيلمه الأنيمايشن القصير «ليل» (16 د ــ Night) مأخوذ عن قصة حقيقية شهدها في فلسطين واستغرق إنجازه أربع سنوات. «الفيلم عن قصة حقيقية، دفعتني لطرح سؤال عن كيف تتمنى أمّ أن تسمع خبر وفاة ابنتها... فهذه الأمنية عكس طبيعة الأم والحياة... صنعت الفيلم بعدما أدركت الإجابة»، يقول. سيعرض الفيلم للمرة الأولى أمام الجمهور العربي في فعاليات الدورة الخامسة من «مهرجان الجونة السينمائي» (بين 14 و22 تشرين الأوّل/ أكتوبر الحالي). وعن هذه الخطوة، أعرب المخرج عن سعادته بالموضوع بعد العرضه العالمي الأوّل في «مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي».
من ناحيتها، لفتت المنتجة مي عودة إلى أنّها «سعيدة بوجودي في «مهرجان الجونة» وبمشاركتي في فيلم التحريك «ليل». أعتقد أن علينا أن ندعم هذه النوعية المميزة من الأفلام، وقد أثبت الأشقاء الثلاثة أحمد وسائد وصالح صالح موهبتهم الرائعة من خلال 3 أفلام تحريك قدموها لنا أحدثها «ليل».. أتمنى أن نفرح هذه المرة مثلما فرحنا العام الماضي بخمس جوائز لفيلم «200 متر»».
تبدأ أحداث الشريط عندما يسرق غبار الحرب النوم من الأعين. يجلب لَيل السلام والنوم لكل سكان المدينة المُحطمة، بينما لا تتمكن والدة الطفل المفقود من إغلاق عينيها. يحاول لَيل خداعها لتنام، وبهذا ينقذ روحها القلقة.