يطلق «مهرجان الجونة السينمائي» في مصر دورته الخامسة الأسبوع القادم بمشاركة نحو 80 فيلماً وبحضور قرابة الألف ضيف من أنحاء العالم مع فرض إجراءات احترازية محكمة.قال مدير المهرجان، انتشال التميمي، في مقابلة مع وكالة «رويترز» إنّه رغم إقامة الدورة السابقة في ظل جائحة كورونا واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لحماية المشاركين فإن التجربة تختلف هذا العام.
وتابع: «التنسيق مع وزارة الصحة المصرية يجري بشكل كبير سواء لتطعيم كامل فريق العمل في المهرجان والتعجيل في تقديم الجرعة الثانية لمن تلقوا الجرعة الأولى من الضيوف والصحافيين المدعوين»، مضيفاً: «نتطلع إلى ما يمكن تسميته +مهرجان نظيف لقاحياً+ بحيث يكون أكبر عدد من الحضور إما ملقحين أو يحملون شهادة خلو من الفيروس، لكن في النهاية تطبيق أي نظام يعتمد بالأساس على سلوك الأفراد».
تقام الدورة الخامسة من المهرجان في مدينة الجونة السياحية المطلة على البحر الأحمر في الفترة من الرابع عشر إلى الثاني والعشرين من أكتوبر تشرين الأول (أكتوبر) الحالي.
يعرض الحدث في دورته الجديدة 37 فيلماً روائياً طويلاً و15 فيلماً وثائقياً و23 فيلماً قصيراً إضافة إلى ستة أفلام ضمن برنامج العروض الخاصة.
في هذا الإطار، لفت التميمي إلى أنّه مثلما أثّرت جائحة كورونا على حركة التنقل والسفر عالمياً في العامين الأخيرين، كان لها تأثير كبير على صناعة السينما فتوقفت العديد من المشاريع وأحجم المنتجون عن طرح الأفلام الجديدة بسبب غلق دور السينما. وأوضح أنّه «شكل هذا الأمر صعوبة كبيرة للمهرجانات السينمائية في العام الماضي ونحن منها لكن هذا العام اختلف الأمر لأن في ظل توفر لقاحات متعددة وإجراء دراسات طبية وعلمية واسعة استأنف المنتجون عملهم ولاحظنا زخماً كبيراً في مهرجانات مثل كان وبرلين والبندقية». وأضاف: «حرصنا على استقطاب أفضل الأفلام التي شاركت في هذه المهرجانات، ومنها ثمانية أفلام شاركت في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي هذا العام، تُعرض للمرة الأولى في المنطقة».
ومن أبرز الأفلام المشاركة، نذكر: «مقصورة رقم 6» للمخرج الفنلندي يوهو كوسمانين وL'Événement للمخرجة اللبنانية ــ الفرنسية أودري ديوان و«ثانية واحدة» للمخرج الصيني زانغ بيمو و«عَلّي صوتك» للمخرج المغربي نبيل عيوش و«كوستا برافا» للمخرجة اللبنانية مونيا عقل.
كما يعرض المهرجان سبعة أفلام مصرية منها فيلم «ريش» للمخرج عمر الزهيري الحاصل على جائزة أسبوع النقاد في «مهرجان كان السينمائي» و«أميرة» للمخرج محمد دياب الحاصل على ثلاث جوائز من «مهرجان البندقية» و«قمر 14» للمخرج هادي الباجوري.
على الضفة نفسها، يكرّم الحدث الممثل المصري أحمد السقا والمخرج والممثل الفلسطيني محمد بكري بجائزة الإنجاز الإبداعي.