أمس الخميس، انطلقت فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان «ريف ــ أيام بيئية وسينمائية» في حديقة طاحونة موسى في القبيات (عكار ــ شمال لبنان)، تخلّلها كلمة لمدير المهرجان رئيس مجلس البيئة في القبيات، أنطوان ضاهر، الذي أشار إلى أن الحدث «مشروع مشترك بين مجلس البيئة في القبيات وجمعية بيروت دي سي، والذي يتناول بفعالياته التي تستمر من 9 الحالي ولغاية 13 منه، مواضيع الريف والبيئة والطبيعة والسينما».وقال: «الاهتمامات البيئية لهذا الموسم تتصل بأزمات النفايات والحلول المقترحة، عبر العديد من الانشطة العملانية وورش عمل لتحريك الافلام المعالجة لمشكلة النفايات، بالاضافة الى مسألة حرائق الغابات مع الكوارث الكبيرة التي حصلت هذا العام في احراج القبيات وعكار»، وفق ما نقلت «الوكالة الوطنية للإعلام».
ثم جرى عرض فيلم فرنسي موجه للشباب، ويحكي قصة شاب ووالده ومحاولاتهما للحفاظ على طيور الاوز المهاجرة، تلاها عشاء قروي تقليدي.
كذلك، أشارت المديرة الفنية للمهرجان، المخرجة إليان راهب، إلى أنّ اهتمام جمعية «بيروت دي سي» والتفاعل الحيوي مع مجلس البيئة في القبيات والحماس الذي أبداه أبناء المنطقة، شجّعا على الاستمرار في احياء هذا الموسم.
وختاماً، قدّمت المديرة التنفيذية للمهرجان جنى وهبة الفنانة جاهدة وهبة التي أحيت الليلة الأولى وسط التدابير الوقائية من فيروس كورونا.