ضمن الدورة السابعة والأربعين من «مهرجان دوفيل للسينما الأميركية» (غرب فرنسا)، قدّم النجم الهوليوودي جوني ديب مساء أمس الأحد في فيلم City of Lies (إخراج براد فورمان) الذي يتطرّق إلى التحقيق في اغتيال مغني الراب The Notorious B.I.G، وهو عمل «اختُطف طوال ثلاث سنوات» على حدّ قول الفنان البالغ 58 عاماً.وقال النجم الهوليوودي بفرنسية غير مستحكمة «إنّه لشرف كبير لي أن أكون ضيفاً هنا ونحن فخورون جدّاً بالفيلم الذي اختُطف طوال ثلاث سنوات بسبب أناس... في هوليوود. وطوال ثلاث سنوات كان الفيلم ميتاً. وها بنا قد استعدناه».
ولم يجد هذا الشريط الذي أُنتج سنة 2018 جهة تتكفّل بتوزيعه في صالات السينما.
يعود City of Lies بالمُشاهد إلى التسعينيات وقت مقتل اثنين من كبار مغني الراب الأميركيين، «توباك» وThe Notorious B.I.G، بالرصاص، في ظلّ المنافسة المحتدمة بين الأوساط الموسيقية في الساحل الغربي والساحل الشرقي للولايات المتحدة.
يغوص المحقّق «راسل بول» (جوني ديب) في تفاصيل تلك الحادثة بعد عشرين عاماً على وقوعها إثر استعانة صحافي مدمن على الكحول (فوريست ويتيكر) بخدماته.
ويظهر City of Lies الذي قُدّم في دوفيل خارج إطار المسابقة الرسمية ويمزج بين مشاهد متخيّلة وبعض صور الأرشيف تحقيقاً أنجز على عجالة من شرطة ينهشها الفساد تحت سطوة العصابات.
ويطرح الفيلم أسئلة أكثر مما يقدّم أجوبة بشأن ملابسات جريمة القتل في وقت لم يعثر يوماً على المذنبين في هذه القضية.
علماً بأنّ المهرجان الفرنسي مستمر لغاية 11 من الشهر الحالي مع لجنة تحكيم ترأسها شارلوت غينسبور.