انضم وثائقي «سوبر داون» (26 د) إلى قائمة الأفلام المصرية المقرّر مشاركتها في فعاليات الدورة الخامسة من «مهرجان العودة السينمائي»، برئاسة المخرج الفلسطيني سعود مهنا، تحت شعار «لا تفريط بحق العودة».مخرج العمل أسامة شعبان، قال في تصريحات إعلامية إنّ العمل كان عبارة عن مشروع تخرجه في كلية إعلام جامعة بني سويف، مشيراً إلى أنّه أراد من خلاله إيصال رسالة إنسانية وإلقاء الضوء على المصابين بمتلازمة داون وضرورة تصحيح نظرة المجتمع لهم.
وأكد أنّ دور الفن في الإشارة إلى مثل هذه النماذج وضرورة إدماجهم في المجتمع لا يقل أهمية عن دور المؤسسات التوعوية، مشدداً في الوقت نفسه على أنّ الشريط يظهر أيضاً من هم وراء هؤلاء الأبطال وهي عائلاتهم.
يعتمد الفيلم على ثلاث شخصيات من أصحاب الهمم وهم: مريم وليد وهي إحدى البطلات في السباحة، وسمية عيسى وهي أفضل راقصة استعراضية في مصر كما أنّها بطلة في رفع الأثقال، وكريم محمد الذي يعمل نادلاً في أحد المقاهي بجوار بطولاته في السباحة.
صوّر «سوبر داون» خلال عشرة أيام بواقع ساعتين يومياً.
وكان رئيس المهرجان سعود مهنا قد سبق وأعلن عن انضمام خمسة أفلام إلى المهرجان وهي: «تفاصيل» (إخراج نور عادل)، «الزيارة» (إخراج محمد شوقي)، «هرابي» (إخراج محسن محمد)، «دوار» (إخراج هيلانة عطية) و«مرة واحد» (إخراج محمد النقراشي).
إلى جانب مصر، تشارك دول عدة بأفلامها في هذا الحدث، من بينها المغرب وتونس والجزائر وإنكلترا والأردن والعراق وليبيا وصربيا واليونان وفلسطين والبحرين وكولومبيا. ومن المقرر أن تجري فعاليات «مهرجان العودة السينمائي» بين 6 و12 كانون الأوّل (ديسمبر) 2021.