أعلنت فرقة «زي زي توب» لموسيقى البلوز روك، أمس الأربعاء، وفاة أحد أعضائها الرئيسيين، عازف الباص داستي هيل المعروف بلحيته الشقراء الطويلة والذي كان في صفوف الفرقة منذ بداياتها سنة 1970، عن عمر يناهز 72 عاماً.وكتب العضوان الآخران في الفرقة، عازف الدرامز فرانك بيرد والمغني وعازف الغيتار بيلي غيبونز، على موقع الفرقة على الإنترنت: «تلقينا بحزن شديد نبأ وفاة رفيقنا داستي هيل أثناء نومه في منزله في هيوستن (تكساس)».
وأضاف الموسيقيان: «سنفتقد حضورك الذي لا يتزعزع وروح الدعابة لديك ومعنا جحافل من عشاق ZZ Top في العالم أجمع».
وكان عضوا الفرقة أعلنا، يوم الجمعة الماضي، أنّ داستي هيل مضطر «للتعريج على تكساس للعلاج من مشكلة في الفخذ»، على أن يحل محله موسيقي آخر خلال جولة الفرقة هذا الصيف. وكان مقرراً أن تحيي الفرقة حفلة مساء أمس في سيمبسونفيل في ولاية كارولينا الجنوبية، لكن رسالة نُشرت على موقع بيع التذاكر أعلنت إلغاء الحفلة.
انضم الراحل إلى «زي زي توب» منذ عام 1970 أي بعد عام على تأسيسها. وخلال نصف قرن من الوجود وخمسة عشر ألبوماً، أصبحت الفرقة التي تأسست في تكساس جزءاً من تاريخ موسيقى الروك والبلوز الأميركية.
واشتُهرت «زي زي توب» في السبعينيات، لا سيما مع أغنية «لا غرانج» التي عبرت شهرتها الزمن. لكنّ أكبر نجاح تجاري للفرقة يبقى ألبوم «إيليمينايتر» عام 1983، خصوصا مع أغنيتي «غيمي أول يور لوفين» و«شارب دريسد مان».
علماً بأنّ الفرقة انضمت إلى متحف «روك أند رول هال أوف فايم» عام 2004.