يُتوقع أن يكون فيلم The Tomorrow War (حرب الغد) للمخرج كريس مكاي أحد أبرز أفلام الصيف، سواء بموازنته البالغة 200 مليون دولار أو بفضل موضوعه المنتمي إلى نوع الخيال العلمي، ومشاركة النجم الهوليوودي كريس برات فيه.لكن الشريط لن ينافس على شباك التذاكر، إذ بيع إلى منصة «برايم فيديو» التابعة لشركة «أمازون» لقاء مبلغ ضخم خلال مرحلة الحجر وإقفال دور السينما في كاليفورنيا.
وسيُكتفى تالياً بتوفير هذا الشريط عالمياً من خلال «برايم» اعتباراً من 2 تموز (يوليو) المقبل، ما يجعله أحد أكبر الأفلام على الإطلاق التي تعرض بالكامل خارج الصالات.
توجّه المخرج كريس مكاي عبر وكالة «فرانس برس» إلى الجمهور قائلاً: «أرجوكم لا تشاهدوه على هواتفكم! احضروه على أكبر شاشة ممكنة وارفعوا الصوت قدر الإمكان». وأضاف: «أدعوا الجيران كي لا ينزعجوا من رفعكم الصوت، وشاهدوه مع الكثير من الناس لأنكم ستقضون وقتاً ممتعاً».
يبدأ الفيلم بوصول مسافرين عبر الزمن فجأة من مستقبل قريب تواجه فيه البشرية خطر الإبادة بسبب غزو مرعب لكائنات فضائية. ويتوسل هؤلاء المسافرون آباءهم وأجدادهم السفر معهم إلى المستقبل الواقع على مسافة زمنية هي ثلاثة عقود لمساعدتهم في صد جحافل «المسامير البيضاء» الغازية.
يجمع الفيلم بين مشاهد الحركة الحافلة بالمؤثرات التي صُوّرت في مواقع عدة بينها أيسلندا، وأجواء الرعب والدراما العائلية وحتى الموضوعات البيئية كالتغير المناخي.
في هذا الإطار، قال مكاي: «عندما كنا في طور تصوير الفيلم، كانت التهديدات الوجودية حاضرة في أذهاننا، ومنها مثلاً +ما هي مسؤوليتنا تجاه الأجيال المقبلة؟+».
صُوّر القسم الأكبر من المشاهد قبل الجائحة، لكنّ إنجاز المراحل التالية وعملية التوليف جرى مِن بُعد، على ما روى المخرج.
ولم يفوّت فريق الفيلم أوجه التشابه بين قصته والوضع الذي استجد في العالم بعد الجائحة، وأدى إلى انقلابه فجأة رأساً على عقب بسبب تهديد يتطلب استجابة موحدة.
أما قائمة الأبطال، فتضم إلى جانب كريس برات: بيتي غيلبين، إيفون ستراهوفسكي، مايك ميتشيل، سام ريتشاردسون، كيث باورز وجاي. كاي سيمونز.