أصدرت وزيرة الثقافة السورية لبانة مشوح قراراً بتسمية المخرج باسل الخطيب عميداً لـ «المعهد العالي للفنون السينمائية» الذي استحدث في شباط (فبراير) الماضي. يعتبر الخطيب من المخرجين المهمين، ولد في هولندا عام 1962 ودرس الإخراج السينمائي والتلفزيوني في موسكو. هو نجل الشاعر الفلسطيني يوسف الخطيب، وإنطلق بمسيرته الفنية عبر مسلسل «أيام الغضب» (محمد قارصلي)، ليتابع لاحقاً أعماله الدرامية في مسلسل «هولاكو» (تأليف رياض عصمت)، و«أنا القدس» (تأليف وإخراج باسل الخطيب)، «أبو زيد الهلالي» ومسلسل «نزار قباني» (قمر الزمان علوش). كان آخر أعماله مسلسل «حارس القدس» (تأليف حسن م يوسف) الذي عرض العام الماضي وروى سيرة المطران هيلاريون كابوتشي.

كما أخرج الخطيب عدداً من الأفلام السينمائية أبرزها «الإعتراف» و «دمشق - حلب» عام 2018، بمشاركة الفنان دريد لحام.
يذكر أن الرئيس السوري بشار الأسد أصدر قانوناً في شباط الماضي باستحداث «المعهد العالي للفنون السينمائية» بهدف «تخريج المتخصصين في الفنون السينمائية والتدريب والتأهيل في مختلف مجالات الفن السينمائي بما يحقق نهضة فنية في هذه المجالات» وفق وكالة سانا.
بذلك يكون المعهد العالي للسينما الثاني في سوريا الذي يتبع لـ «وزارة الثقافة» بدل وزارة التعليم العالي بعد «المعهد العالي للفنون المسرحية» الذي أُسس عام 1977.