بعد أيام من فوزه بجوائز جمعية المخرجين الأميركيين، وقبل أسبوعين من الدورة الثالثة والتسعين من الأوسكار، حقق «نومادلاند» للمخرجة الصينية ــ الأميركية كلوي جاو، أمس الأحد، انتصاراً في جوائز «بافتا» (الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون) التي ضمت قائمة ترشيحات سعت من خلالها للرد على الانتقادات بشأن نقص التنوع في السنوات الماضية.فاز «نومادلاند» في السهرة التي بُثّت من قاعة ألبرت الملكية في لندن من دون جمهور بأربع جوائز، هي: أفضل مخرجة، أفضل فيلم، أفضل ممثلة وأفضل تصوير سينمائي.
في هذا الإطار، أثنت تشاو، وهي ثاني امرأة تفوز ضمن فئة أفضل مخرج في هذه المنافسة، على «المجتمع البدوي الذي استقبلنا بسخاء وشاركنا أحلامه ونضالاته».
وفاز أنطوني هوبكينز بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم «الأب» للمخرج الفرنسي فلوريان زيلر الذي حصد جائزة أفضل سيناريو مقتبس. وتعليقاً على الموضوع، قال الممثل الويلزي: «فخور لمشاركتي في هذا الفيلم القوي».
وذهبت جائزة أفضل ممثلة مساعدة إلى الكورية الجنوبية يون يوه ــ جونغ (73 عاماً) عن فيلم «ميناري»، فيما حاز البريطاني دانيال كالويا جائزة أفضل ممثل مساعد عن شريط Judas and the Black Messiah.
من ناحيتها، حصلت إيميرالد فينيل على جائزة أفضل سيناريو أصلي عن فيلم التشويق النسوي Young Promising Woman الذي فاز أيضاً بجائزة أفضل فيلم بريطاني.
جائزة أفضل فيلم بلغة أجنبية، كانت من نصيب فيلم «درانك» للمخرج الدنماركي توماس فينتربرغ، فيما حصل المخرج أنغ لي على جائزة «بافتا أكاديمي فيلوشيب»، أرفع تكريم في هذه الجوائز، وذلك تقديراً لمجمل مسيرته.
وعربياً، نال فيلم «الهدية» للمخرجة البريطانية ــ الفلسطينية فرح النابلسي جائزة أفضل فيلم بريطاني قصير، الأمر الذي يعزّز حظوظه في المنافسة على أوسكار أفضل فيلم روائي قصير.