عزّز فيلم «نومادلاند» حضوره في الطريق إلى جوائز الأوسكار مع حصده جائزتي «أفضل فيلم درامي» و«أفضل إخراج» للصينية كلوي تشاو لتصبح ثاني امرأة تتوَّج عن هذه الفئة، خلال احتفال توزيع جوائز «غولدن غلوب» بنسختها الثامنة والسبعين التي أقيمت افتراضياً فجر اليوم الإثنين بتوقيت بيروت.

ومُنحت جائزة «أفضل ممثل» في فيلم درامي للممثل الأميركي الأسود تشادويك بوزمان الذي توفي في آب (أغسطس) الفائت جرّاء إصابته بالسرطان، عن أدائه في فيلم Ma Rainey's Black Bottom (إخراج جورج سي. وولف)، فيما فازت الأميركية السوداء أندرا داي بجائزة «أفضل ممثلة في فيلم درامي» عن دورها في The United States Vs. Billie Holiday (إخراج لي دانيالز).
أما فيلم Borat Subsequent Moviefilm، فحصد جائزة «أفضل فيلم موسيقي أو كوميدي»، فيما نال بطله ساشا بارون كوهين جائزة «أفضل ممثل في فيلم كوميدي أو غنائي». جائزة «أفضل ممثلة» عن الفئة نفسها، حازتها البريطانية روزاموند بايك عن دورها في I Care a Lot (إخراج جاي بلايكسون).
وذهبت جائزة «أفضل ممثلة في دور مساعد» إلى الأميركية جودي فوستر في The Mauritanian (إخراج كيفين ماكدونالد)، فيما توِّج البريطاني دانيال كالويا كـ «أفضل ممثل في دور مساعد» عن مشاركته في Judas and the Black Messiah (إخراج شاكا كينغ).
وكما كان متوقعاً، وبعد عامٍ من اكتساح الفيلم الكوري الجنوبي «باراسايت» (إخراج بونغ جون ــ هو) لأرفع الجوائز في هوليوود، اختير «ميناري»، وهو فيلم آخر ناطق بالكورية للمخرج الأميركي لي أيزك تشانغ، «أفضل فيلم أجنبي».
أما فيلم الأنيمايشن Soul (إخراج بيتر دوكتر)، فنال جائزة «أفضل فيلم تحريك».
على صعيد الفئات التلفزيونية، كانت حصّة الأسد من نصيب مسلسل The Crown (التاج) الذي فاز عن فئات: «أفضل مسلسل درامي»، «أفضل ممثل في مسلسل درامي» (جوش أوكونور) و«أفضل ممثلة في مسلسل درامي» (إيما كورين). جائزتا «أفضل مسلسل موسيقي أو كوميدي» و«أفضل ممثلة في مسلسل موسيقي أو كوميدي» (كاثرين أوهارا)، ذهبتا لمسلسل «شيتس كريك»، في الوقت الذي خطف مسلسل Ted Lasso جائزة «أفضل ممثلة في مسلسل موسيقي أو كوميدي».