بين 28 كانون الثاني (يناير) الحالي و3 شباط (فبراير) المقبل، تجري فعاليات مهرجان «مهرجان صندانس السينمائي»، افتراضياً عبر قناة «صندانس تي في»، برئاسة الممثل والمخرج الأميركي روبرت ريدفورد.

إلى جانب أعمال مستقلة، سيتمكن جمهور الحدث من متابعة الأفلام الفائزة في مسابقة «صندانس تي في» للأفلام القصيرة، والتي أقيمت في شهر كانون الأوّل (ديسمبر) الماضي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. هكذا، سيكون الجمهور على موعد من خمسة أشرطة عربية.
من مصر، يعرض الفيلم الفائز بالمركز الأول، وهو «زي ما انتي شايفة» للمخرجة غادة فكري. تدور أحداث العمل من خلال نظرة بنت لأمّها، مسلّطاً الضوء على تشققات اليد لدى الأم التي حملت على عاتقها وحدها مسؤولية إعالة وتربية خمسة من أبناء.
كذلك، يُعرض الفيلم اللبناني «الجبل الأحمر» للمخرج كامل حرب، الفائز بالمركز الثاني في المسابقة. الشريط من بطولة أحمد بدير ومهدي هاشم، ويتمحور حول طفلَيْن يرغبان في الفرار من مدرسة داخلية إلى بيروت حيث تتحقّق الأحلام. غير أنّ الجبل الأحمر وغيره من الأمور تقف في طريقهما. فكيف ستُترجم هذه الرغبة على أرض الواقع، وما هي حقيقة الجبل الأحمر؟ الإجابة في العمل الذي يتناول «عالماً استثنائياً صنعته أحلام الأطفال».
من لبنان أيضاً، يعرض فيلم «8 سنين» لزياد مزرعاني، الفائز بالمركز الثالث في المسابقة، وتدور أحداثه حول فتاة تدعى «نجلاء» تبقى حبيسة سنوات الحرب، وعالقة بذاكرتها في مرحلة الطفولة، حتى يأتي «زياد» ليذكّرها بشغفها بالسينما، وأهمّ اللحظات التي غيرت مسار حياتها.
فيلم الأنيمايشن اللبناني «كيف أصبحت جدتي كرسي» لنيكولاس فتوح (حصد المرتبة الرابعة)، سيكون حاضراً أيضاً. تتمحور القصة حول جدّة تفقد حواسها ببطء بالتزامن مع تخلي أبناءها قساة القلوب عنها وهجرانهم لها. تستمر على هذا الحال حتى تكتشف رابطاً أسرياً حقيقياً.
أما الفيلم العربي الأخير، فسيكون من فلسطين تحت عنوان «بيت بيوت» للمخرجة الفلسطينية ميار حمدان، والذي فاز بوسام الشرف. تجري الحكاية داخل منزل عرائس بائس، حيث يتتبع قصة فتاة صغيرة جميلة في رحلة بحثها عن الصداقة الحقيقية واكتشاف الصداقات الزائفة، وإلى أي حد تؤثر عليها نفسياً.
تجدر الإشارة إلى أنّ مسابقة «صندانس تي في» للأفلام القصيرة أقيمت للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في أواخر عام 2020، واستقبلت 371 مشاركة من جميع أنحاء المنطقة. تألّفت لجنة التحكيم من الممثلة والمخرجة الأميركية أوما ثورمان، المخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر، الكاتبة والفنانة القطرية ــ الأميركية صافية المرية، المنتج التلفزيوني هارولد غروننثال.