تقدّمت الممثلة الأميركية آن هاثاوي باعتذار بعدما قوبل فيلمها الجديد The Witches (الساحرات ــ إخراج روبرت زيميكس ــ 106 د) بردود أفعال عنيفة من مجتمع ذوي الاحتياجات الخاصة، بسبب الشخصية التي تجسّدها.عبر حسابها على إنستغرام، نشرت الممثلة البالغة 37 عاماً بياناً قالت فيه: «علمت أنّ كثيرين ممن يعانون من خلل في الأطراف، وخصوصاً الأطفال، يشعرون بالألم بسبب الطريقة التي ظهرت بها الساحرة The Grand High Witch في The Witches». وتابعت: «اسمحوا لي أن أبدأ بالقول إنني أبذل قصارى جهدي لأكون حساسة لمشاعر وتجارب الآخرين ليس بسبب الخوف من بعض الخربشات من وراء شاشات الكومبيوتر، ولكن لأنّ عدم إيذاء الآخرين مستوى أساسي من اللياقة علينا جميعاً أن نسعى لتحقيقه».
وأضافت هاثاواي أنّها مدينة باعتذار وتأسّف: «بصفتي شخصاً يكره القسوة، فأنا مدينة لكم جميعاً بالاعتذار عن الألم الذي تسببت فيه... أنا آسفة. لم أربط خلل الأطراف بـ The Grand High Witch عندما تم إحضار مظهر الشخصية عليّ... لو أدركت ذلك، أؤكد لكم أن هذا ما كان ليحدث أبداً»، مشددةً على أنّها ستعمل بشكل أفضل مستقبلاً.
View this post on Instagram

I have recently learned that many people with limb differences, especially children, are in pain because of the portrayal of the Grand High Witch in The Witches. Let me begin by saying I do my best to be sensitive to the feelings and experiences of others not out of some scrambling PC fear, but because not hurting others seems like a basic level of decency we should all be striving for. As someone who really believes in inclusivity and really, really detests cruelty, I owe you all an apology for the pain caused. I am sorry. I did not connect limb difference with the GHW when the look of the character was brought to me; if I had, I assure you this never would have happened. I particularly want to say I’m sorry to kids with limb differences: now that I know better I promise I’ll do better. And I owe a special apology to everyone who loves you as fiercely as I love my own kids: I’m sorry I let your family down. If you aren’t already familiar, please check out the @Lucky_Fin_Project (video above) and the #NotAWitch hashtag to get a more inclusive and necessary perspective on limb difference.

A post shared by Anne Hathaway (@annehathaway) on

واختتمت آن بيانها بتوجيه المتابعين إلى مشروع Lucky Fin، وهي منظمة غير ربحية تساعد الأطفال الذين يعانون من هذه المشكلة تحديداً.
علماً بأنّه لدى هذه الشخصية ثلاثة أصابع في كل يد، وهي حالة مشابهة للإصابة بخلل الأطراف أو الـ Dysmelia، وهو عيب خلقي في الأطراف نتيجة اضطراب التطوّر الجنيني.
من ناحيته، أصدر متحدّث بإسم شركة «وورنر بروز» بياناً في وقت سابق من هذا الأسبوع تناول فيه الموضوع، مؤكداً أنّ استديوات الإنتاج الأميركية الشهيرة «حزينة للغاية لمعرفة أن تصويرنا للشخصيات الخيالية في The Witches يمكن أن يزعج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة».