توج فيلم «جزائرهم» كأفضل فيلم وثائقي عربي ضمن فعاليات الدورة الرابعة من «مهرجان الجونة السينمائي» التي اختتمت في 31 تشرين الأوّل (أكتوبر) الماضي المدينة السياحية المصرية الواقعة على البحر الأحمر.

يحمل الشريط توقيع المخرج الجزائرية ــ الفرنسية لينا سويلم التي تروي من خلاله قصة جديها «عائشة» و«مبروك» في الهجرة. ومن خلال هذه الحكاية، تدخل إلى ذاكرة المهاجرين الجزائريين في مدينة تيير الفرنسية، حيث تعود المخرجة في أول تجربة لها مع الوثائقي الطويل إلى ذاكرتها العائلية عبر قصة هذا الثنائي اللذين عاشا تجربة الطلاق والانفصال، بعد ستة عقود من الزواج على أرض الجزائر المستعمرة قبل هجرتهما بحثاً عن لقمة العيش.
وبعد الانفصال، انتقل كلّ منهما للعيش في منزل منفصل، في عمارتين تفصل بينهما عشرات الأمتار. الحفيدة لينا تعود لتلك الذاكرة بحثاً عن أسباب الانفصال، لكنها تكشف في السياق جزءاً من تاريخ الذاكرة الجزائرية في المهجر. «جزائرهم» إنتاج جزائري فرنسي، اختير ضمن المشاريع السينمائية المؤهلة للتنافس على منح التطوير ما بعد الإنتاج لعام 2019 ضمن فئة الأفلام الوثائقية في «مهرجان مالمو السينمائي». تجدر الإشارة إلى أنّ لينا سويلم هي ابنة الممثل الجزائري عز الدين سويلم والممثلة الفلسطينيّة هيام عبّاس.