أمس الأربعاء، توفي الطاهي الفرنسي بيار ترواغرو عن 92 عاماً. اشتهر الراحل مع شقيقه جان بإدخالهما تغييرات جذرية في المطبخ وجعل من مطعمه داخل فندق عائلي في روان وسط فرنسا معلماً لفن الطهو.

قال مدير «دار ترواغرو»، باتريس لوران، الذي يعمل منذ 30 عاماً في هذه المؤسسة العائلية، لوكالة «فرانس برس»، إنّ بيار ترواغرو «توفي في منزله في كوتو (قرب روان) بعد ظهر الأربعاء». وأضاف: «ابنه ميشال وزوجته توجها إلى المكان وهما تحت الصدمة»، في تأكيد لمعلومة نشرتها صحيفة «لو بروغريه» الإقليمية.
هكذا، وبعد الطاهي الشهير من مدينة ليون الفرنسية بول بوكوز والطاهي جويل روبوشون اللذين توفيا في 2018، يفقد المطبخ الفرنسي علماً جديداً من أعلام فن الطهو الراقي.
وكان الأخوان ترواغرو قد تلقيا تدريبهما المهني في أفضل المطاعم ونالا أول نجمة في دليل «ميشلن» الشهير للمطاعم سنة 1955. وبات مطعمها يحمل اسم «لي فرير ترواغرو» (الأخوان ترواغرو)، مع بيار في طبخ الأطباق وجان في تحضير الصلصات ووالدهما جان باتيست في الخدمة داخل الصالة وفي تقديم المشروبات. وتميّز الثنائي بأسلوبهما الابتكاري الإبداعي والبسيط في آن.
ونالت «دار ترواغرو» في مدينة روان نجمتها الثانية سنة 1965 ثم حصلت على نجمة ثالثة، وهو أعلى تصنيف في دليل «ميشلن»، في العام 1968. كما حصلت المؤسسة على لقب «أفضل مطعم في العالم» ضمن دليل «زاغات» سنة 2007.