يتسم مسلسل The Third Day (اليوم الثالث) الذي شاركت في إنتاجه شبكة HBO الأميركية، بتركيبته التجريبية الجريئة، إذ يتألف من قسمَيْن، يؤدي دور البطولة في كلّ منهما ممثل مختلف، وتفصل بينهما حلقة خاصة تقوم على نقل حيّ لمدة 12 ساعة. اعتباراً من اليوم الإثنين، يبدأ عرض العمل الدرامي على HBO في الولايات المتحدة، قبل أن ينطلق غداً الثلاثاء على OCS City في فرنسا.
تدور أحداث هذا المسلسل في جزيرة أوسي الموجودة فعلياً في جنوب شرق إنكلترا. ويؤدي الممثل جود لو دور «سام»، وهو رجل أربعيني يعاني مأساة عائلية، تتغير حياته نتيجة انتقاله إلى هذه الجزيرة. يبقى «سام» الشخصية الرئيسية في القسم الأوّل من المسلسل الذي يضم ثلاث حلقات. أما في القسم الثاني، وفيه أيضاً ثلاث حلقات، فتكون الشخصية الرئيسية «هيلين» (نعومي هاريس)، وهي أم عزباء تأتي إلى أوسي للاحتفال بعيد مولد إحدى ابنتيها.
في الظاهر، تغيب هيلين كلياً عن الحلقات الثلاث الأولى، لكنها محور القسم الثاني، في حين أن «سام» الذي يطغى حضوره على القسم الأول، يختفي في الثاني.
وذهب منتجو المسلسل إلى أبعد من ذلك في المنحى التجريبي، إذ أدرجوا حلقة إضافية بين القسمين، ستصوّر وتُعرَض في نقل مباشر في الثالث من تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، على أن تستغرق 12 ساعة من دون توقف، وفق ما كشفت الجهات المنتجة، ومن بينها أيضاً استديوات «سكاي» البريطانية.
أُنجِزَ المشروع بالتعاون مع مؤسسة «بانشدرانك» المسرحية البريطانية المعروفة بابتكاراتها التفاعلية التي تُشرك المشاهد في العرض وتضعه في وسطه.
في هذا السياق، قال مؤسس «بانشدرانك»، المخرج فليكس باريت، خلال حلقة نقاشية افتراضية نُظِّمت ضمن «مهرجان تورنتو السينمائي الدولي» إنّه «تماماً كما غيّرنا قواعد المسرح بأعمالنا، تساءلت عن كيفية تغيير قواعد التلفزيون». وأضاف: «ماذا يحصل عندما يسقط الجدار الرابع (الرمزي الذي يفصل المشاهدين عن الممثلين)، أي الشاشة التي نشاهدها؟».