خلال احتفال افتراضي أمس الأحد، حصدت نجمة البوب الأميركية ليدي على حصة الأسد من جوائز mtv للأغنيات المصوّرة. السهرة غير التقليدية، وجّهت تحية لمدينة نيويورك، إذ طغى عليها موضوعا العدالة العرقية والانتخابات.جاء ذلك في وقت أدّت فيه جائحة كوفيد ــ 19 إلى تقليص حجم الاحتفال الذي يُعتَبَر عادة مناسبة يتفاخر فيها النجوم بأزيائهم الجريئة والخارجة عن المألوف، فيما أقيمت العروض الغنائية في الهواء الطلق، وتسلّم نجوم كثر جوائزهم بواسطة تقنية الفيديو. ومن بين الجوائز التي نالتها الفنانة البالغة 34 عاماً جائزة أفضل فنان، وأفضل أغنية Rain on Me التي تعاونت فيها مع أريانا غراندي. بالإضافة إلى جائزة «ترايكون» التي تكرّم الفنان صاحب الخبرة الكبيرة في ثلاث فئات أو أكثر. وقالت ليدي غاغا: «لم تكن هذه السنة سهلة للكثير من الناس، ولكن ما أراه في العالم هو نصر كبير للشجاعة». وأضافت «حافظوا على سلامتكم. قولوا ما في بالكم، ومع أنني قد أبدو كأسطوانة مشروخة، ضعوا كمامة. إنها علامة احترام».
تولت تقديم الاحتفال الممثلة الأميركية كيكي بالمر التي استهلت حديثها بتحية عاطفية للممثل تشادويك بوزمان الذي توفي قبل أيام بعد معركة ضد سرطان القولون عن 43 عاماً.
وقالت بالمر: «نكرّس احتفال الليلة للرجل الذي تأثر كثر بروحيته»، في إشارة إلى الممثل الذي أدى شخصيتي المغني جيمس براون وأسطورة البيسبول جاكي روبنسون، وأصبح بفضل دوره في «بلاك بانثر» أول بطل خارق أسود.
أما المغني الكندي «ذا ويكند» الذي فاز بجوائز عدّة من بينها جائزة أكثر أغنية مصوّرة مرغوبة، فأدى بعد بالمر أغنيته الناجحة Blinding Lights من على منصة على ارتفاع ألف قدم تنبثق من ناطحة سحاب في مانهاتن.
وقال «ذا ويكند» وهو يتسلم جائزة أفضل أغنية R&B «يصعب علي أن احتفل الآن». وأضاف «سأقول فقط العدالة لجايكوب بلايك والعدالة لبريونا تايلور»، في إشارة إلى ضحيتين جديدتين من السود بسبب عنف الشرطة. وكان كلام الفنان من بين تلميحات عدة إلى حركة «حياة السود مهمة» وإلى ما شهدته هذه السنة من احتجاجات مناهضة للعنصرية.
كذلك، دعا عدد من النجوم خلال الاحتفال إلى المشاركة في التصويت في الانتخابات الأميركية. في هذا السياق، اشترت حملة المرشح الرئاسي جو بايدن إعلانات خلال الاحتفال سعياً إلى حضّ الشباب على دعمه في معركته ضد الرئيس دونالد ترامب.
على صعيد الجوائز، فازت غراندي وجاستن بيبر بجائزة أفضل أغنية مصوّرة من البيت عن Stuck with You،
وحصلت تايلور سويفت على جائزة أفضل إخراج عن The Man، فيما تمكنت فرقة BTS الكورية الجنوبية من نيل جائزة أفضل أغنية بوب عن «أون».
من ناحيتها، حازت المغنية الكولومبية مالوما جائزة أفضل أغنية لاتينية عن «كي بينيا» مع ج. بالفين، فيما فازت المغنية الأميركية غابرييلا ويلسون عن أغنيتها I Can't Breath بجائزة أفضل أغنية خيرية مصورة تكرّم أفضل عمل يحمل رسالة اجتماعية. ونالت مغنية الراب ميغن ذي ستاليون جائزة أفضل أغنية هيب هوب عن Savage.
أقيمت العروض الغنائية في معالم أخرى عدة من نيويورك التي كان يفترض أن تستضيف جوائز mtv في مركز «باركلي سنتر» في بروكلين، لكنّها كانت من المدن التي اجتاحها فيروس كورونا في أولى مراحل الجائحة. ومن هذه الأماكن مسرح «درايف إن» عند الواجهة البحرية بحضور جمهور مكث في السيارات، وفق ما ذكرت وكالة «فرانس برس».
علماً بأنّه استُثني المغنون المشاركون وفريق عمل الاحتفال من إجراءات العزل الإلزامية في نيويورك لمدة أسبوعين المفروضة على كل المسافرين الوافدين من مناطق تسجّل فيها أعداداً كبيرة من الإصابات بفيروس كورونا. وأشارت وزارة الصحة إلى أن المشاركين في الاحتفال ينبغي أن يلتزموا الحجر في الأوقات التي لا يعملون فيها، وأن يخضعوا «لفحوص صارمة».