في الذكرى الخمسين لصدور أغنيته المنفردة «سبايس أوديتي»، قرّرت شركة «ماتيل» للألعاب توجيه تحية إلى الفنان البريطاني الراحل ديفيد بووي (1946 ــ 2016). تجسّد الأمر في إعلانها قبل أيّام عن إطلاق دمية «باربي» تكرّم المغني بووي على شكل شخصية «زيغي ستارداست» التي اشتهر بها في بداية السبيعينيات. الـ «باربي» الجديدة التي يبلغ ثمنها خمسين دولاراً أميركياً، ترتدي بزة معدنية اللون بخطوط وجزمة حمراء.وقالت الشركة لدى عرضها الدمية: «احتفاء بأيقونتين في الثقافة الشعبية، تكرّم «باربي» المغني والمؤلف والممثل ديفيد بووي الذي لا تزال تحولاته الموسيقية مصدر تأثير ووحي» إلى اليوم. وأضافت: «نريد أن نكرّم الإرث الثقافي لعبقري في مجال الموسيقى أعاد رسم حدود الروك».
علماً بأنّ أغنية «سبايس أوديتي» (1969) مستوحاة كما كان يقول ديفيد من فيلم «2001: إيه سبايس أوديسي» لستنالي كيوبريك والذي صدر قبل سنة من ذلك.
وكانت «ماتيل» قد أطلقت هذه السنة أيضاً دمية على شكل الإيطالية سامنتا كريستوفوريتي، وهي رائدة الفضاء الوحيدة راهناً في وكالة الفضاء الأوروبية، في إطار مشروع يهدف إلى دفع مزيد من الفتيات إلى خوض غمار العلوم والتكنولوجيا.