يشارف رمضان على وداعنا. وفي انتظار انتهاء شهر الصوم، تتجه الأنظار في مصر نحو السينما وتحديداً إلى المنافسة على الإيرادات بين أفلام عيد الفطر في شباك التذاكر. خمسة أفلام ستخوض السباق هذه السنة، تتنوّع بين التشويق والإثارة والكوميديا. أوّل هذه الأعمال هو فيلم «الممر» (تأليف وإخراج شريف عرفة) الذي يتناول قوات «الصاعقة» المصرية خلال حرب الاستنزاف، على رأسها أحد القادة الذي يُدعى «نور». يناقش الشريط المرحلة الزمنية الممتدة بين حرب عام 1967 وحتى بداية حرب الاستنزاف في شهر تموز (يوليو) من العام نفسه. يجمع «الممر» عدداً من الممثلين المعروفين، أبرزهم: أحمد عز وشريف منير وأحمد رزق من مصر، والتونسية هند صبري، والأردني إياد نصار .بعد نجاح أمير كرارة في فيلم «حرب كرموز» (قصة محمد السبكي، سيناريو وإخراج بيتر ميمي) فى عيد الفطر الماضي، يعود الممثل المصري هذا العام بفيلم «كازبلانكا» الذي يدور في إطار من التشويق والإثارة، حول مهمة خطيرة في المغرب يتولاها «عمر المر». الشريط المرتقب الذي كتبه هشام هلال، يحمل أيضاً توقيع بيتر ميمي لناحية الإخراج، فيما تمت الاستعانة فيه بالنجم التركي خالد إرنغنتش إلى جانب مشاركة النجوم: غادة عادل وإياد نصار وعمرو عبد الجليل ولبلبة. وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا العمل سيكون متوافراً في الصالات اللبنانية في عيد الفطر.
«حملة فرعون» هو الفيلم الذي يطل من خلاله الممثل عمرو سعد على الجمهور في عيد الفطر. تدور الأحداث في إطار تشويقي مثير حول الشاب «يحيى» الشهير بـ «فرعون» الذي يدير أكبر شبكة اغتيالات منظمة في مصر، ويضطر إلى التوجه إلى سوريا في مهمة لإنقاذ ابنه المخطوف. العمل من تأليف كريم حسن بشير وإخراج رؤوف عبد العزيز. أما لائحة أبطالة، فتضم إلى جانب سعد كلاً من: روبي، ومحمد لطفي، ومحمود عبد المغني، وحمدي الميرغني، ورامز أمير، والملاكم العالمي مايك تايسون. علماً بأنّ القصة مقتبسة من فيلم «الساموراي السبعة» الذي أنتج عام 1954، وسبق أن قدمته السينما المصرية فى فيلم «شمس الزناتي» لعادل إمام عام 1991 تحت إدارة المخرج سمير سيف.
من التشويق والأكشن، ننتقل إلى الكوميديا مع «سبع البرمبة» (تأليف لؤي السيد، وإخراج محمود كريم) الذي يجسّد بطولته رامز جلال. تتركز الأحداث حول المشكلات التى يتعرض لها البطل وزوجته التي تلعبها جميلة عوض في أوّل تجربة كوميدية لها. ينتحل البطل شخصيات مختلفة لكسب ثقتها وحبّها له، ومنها النجم أحمد السقا في فيلم «الجزيرة»، وياسر جلال في مسلسل «رحيم»، وأمير كرارة في مسلسل «كلبش». ومن بين الأبطال نذكر أيضاً: بيومي فؤاد، ومحمد عبد الرحمن، ومحمد ثروت، وبدرية طلبة...
أما آخر الأفلام التي سيتمكن الجمهور من متابعتها هذا الموسم، فهو «محمد حسين» (تأليف شريف عادل، وإخراج محمد علي) وينتمي بدوره إلى عالم الكوميديا. يسجّل محمد سعد عودته إلى شباك التذاكر من خلال هذا الشريط الذي يحكي قصة تورّط سائق يعمل في أحد الفنادق الكبرى في تهمة قتل رسام شهير يعيش في فرنسا ومعروف على مستوى العالم كان نزيلاً في الفندق الذى يعمل فيه. يقع السائق في مشكلات مع رجال المافيا والعصابات، ويحاول البحث عن القاتل الحقيقي. يتشارك محمد سعد البطولة مع مي سليم، وسمير صبري، وإنعام سالوسة.