قبل سنوات، حظي الفيلم القصير «الببغاء» (18 د ــ 2016) للمخرجين الأردنيين دارين ج. سلام وأمجد الرشيد اللذين تشاركا الكتابة مع رفقي عساف، بحفاوة نقدية وشعبية بالإضافة إلى حصوله على جوائز من مهرجانات عدّة. في الثالث من حزيران (يونيو) المقبل، يُعرض الشريط ضمن فعاليات الدورة الخامسة من «مهرجان سينما فلسطين» في باريس، قبل أن يتمكن الجمهور من متابعته ثانية في الثامن من الشهر نفسه. تؤدي الممثلة التونسية هند صبري بطولة العمل إلى جانب الفلسطيني أشرف برهوم، وياسمين بن عمارة، وإياد حوراني، وفراس طيبة، ولارا صوالحة وأحمد المدني...

تدور الأحداث حول عائلة يهودية مشرقية تفد من تونس إلى مدينة حيفا الفلسطينية خلال عام 1948، حيث تحاول بدء حياتها من جديد، لكنّ أفرادها يصادفون في المنزل الذي يسكنون فيه ببغاء أزرق كبير تركه سكان المنزل الذين سبقوهم.
عرض «الببغاء» عالمياً للمرّة الأولى ضمن الدورة الـ 13 من «مهرجان دبي السينمائي الدولي» حيث نافس في مسابقة «المهر القصير»، كما فاز بجائزة لجنة التحكيم في «مهرجان مالمو للسينما العربية» بالسويد، إلى جانب جائزتي «الفيلم الروائي القصير» و«أفضل فيلم قصير» في مسابقة «طائر الشمس» في «أيام فلسطين السينمائية».
تجدر الإشارة إلى أنّ فعاليات «مهرجان سينما فلسكطين» تنطلق في العاصمة الفرنسية غداً الخميس وتستمرّ لغاية 8 حزيران 2019.