فجأة، حضر الممثل المكسيكي أليخاندرو إيدا (34 عاماً) الذي يؤدي دور «إل تشابو» في مسلسل «ناركوس: المكسيك» (شبكة «نتفليكس)، أوّل من أمس، إلى محكمة بروكلين الفدرالية التي يمثل أمامها تاجر المخدرات المكسيكي الشهير من أجل الاطلاع أكثر على شخصيّته.عرّف أحد الصحافيين الممثل الذي يجسّد شخصية خواكين غوزمان لويرا (إل تشابو) في العمل الدرامي المذكور إلى أحد محامي تاجر المخدرات وعلى المتهم نفسه لدى وصوله إلى المحكمة، قبل أن يبتسم له «إل تشابو»، فيما ألقى الفنان التحية أيضاً على زوجة تاجر المخدرات إيما كرونيل التي تحضر الجلسات يومياً تقريباً.
في حديث إلى الصحافيين، قال أليخاندرو: «بصفتي ممثّلاً أهدف إلى عكس الشخصية الحقيقية للدور، أتيت لأدرس رجلاً يشكل بطريقة ما أسطورة»، موضحاً أنّه شعر بـ «التوتّر» لرؤية «إل تشابو» في الحقيقة، مؤكداً في الوقت نفسه أنّ لديه «مشاعر متناقضة» حيال الرجل البالغ 61 عاماً وحيال محاكمته.
أعيد إلقاء القبض على «إل تشابو» في كانون الثاني 2016

وتابع: «بصفتي ممثلاً أدرس الانسان فيه. أراقب تصرّفاته ونظراته، كيف يلامس وجهه. على الصعيد الإنساني، الأمر حزين إذ نشعر بكل سلطة الولايات المتحدة ضد شخص واحد. ولكن بصفتي مكسيكياً، أرى أنّ على هذا الرجل أن يدفع ثمن جرائمه. فكثيرون من الناس قضوا جراء تجارة المخدرات»، ثم تساءل إن كان خواكين «دمية» في كل هذا.
علماً بأنّ السلطات الأميركية تفيد بأنّ كارتل «سينالوا» بزعامة «إل تشابو» نقل إلى الولايات المتحدة أكثر من 154 طناً من الكوكايين بين العامين 1989 و2014 بقيمة تقدّر بـ14 مليار دولار أميركي. وقد انطلقت محاكمة «ال تشابو» في 5 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي في نيويورك على أن تنتهي في أواخر شهر شباط (فبراير) المقبل. جاء ذلك بعدما أعيد القبض عليه من قبل مشاة البحرية المكسيكية والشرطة الاتحادية بعد تبادل لإطلاق النار في 8 كانون الثاني (يناير) 2016، ليسلّم في السنة التالية إلى الولايات المتحدة.