قبل ساعات من وصوله إلى الصالات اللبنانية اليوم الخميس، أعلنت وزارة الثقافة اللبنانية عن اختيار فيلم «كفرناحوم» (150 د) للمخرجة نادين لبكي لتمثيل لبنان ضمن مسابقة الأوسكار (24 شباط/ فبراير 2019) عن «فئة أفضل فيلم أجنبي». وذلك بناء على اقتراح اللجنة الخاصة المكلّفة بالاختيار، والتي رفعت تقريراً إلى الوزير اثر اجتماع لها، أمس الأربعاء.
View this post on Instagram

Yup! We are incredibly honored to represent #Lebanon in this year's Best Foreign Language #Oscar race. This is a film from the heart - and we're very grateful for everyone who supported the film and its message. Congratulations to our director @NadineLabaki and our wonderful cast and crew. #Capharnaum #Oscars2019 #Lebanon شرف كبير لنا أن نمثّل #لبنان في سباق #الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي. شكرًا لكل من دعم #كفرناحوم الذي كان بالنسبة لكلّ من شارك فيه أكثر من مجرد فيلم، بل مشروع منحه كل من عمل عليه من قلبه وروحه الكثير. مبروك لمخرجتنا نادين لبكي وكل من شارك معنا في إنجاز الفيلم. #أوسكار #لبنان

A post shared by Nadine Labaki (@nadinelabaki) on

تعليقاً على القرار اللبناني الرسمي، نشرت الصفحة الرسمية للفيلم على «إنستغرام» بوستاً أكدت فيه أنّه «شرف كبير لنا أن نمثّل لبنان في سباق الأوسكار»، شاكراً الداعمين لهذا المشروع الذي كان بالنسبة «لكلّ من شارك فيه أكثر من مجرّد فيلم...». من جهتها، أعادت نادين نشر البوست على حسابها الخاص على الموقع نفسه، معربة عن سعادتها البالغة.
حاز «كفرناحوم» (تشاركت لبكي كتابته مع جهاد حجيلي، وميشال كسرواني ــ بالتعاون مع جورج خبّاز، وبمشاركة زوجها خالد مزنّر) جائزة لجنة التحكيم في الدورة الأخيرة من «مهرجان كان السينمائي الدولي»، لتكون بذلك المخرجة اللبنانية الثانية التي تتوّج في الحدث الفرنسي العريق بعد مارون بغدادي عام 1991 (عن فيلمه «خارج الحياة»). يغوص هذا العمل عميقاً في عوالم المسحوقين والمهمّشين، ليكشف عن وجه آخر للبنان.
تجدر الإشارة إلى أنّ لبكي ستكون غداً الخميس (22:15) ضيفة ديما صادق في حلقة خاصة عبر lbci تتحدّث فيها عن الشريط، قبل أن تطلّ في اليوم التالي ضمن برنامج «بلا طول سيرة» مع زافين قيومجيان على «المستقبل» (20:30) ضمن سلسلة حلقات «مؤثّرون».