بعد سنوات من المعاناة مع سرطان البنكرياس، توفيت «ملكة السول» أريثا فرانكلين، أمس الخميس في منزلها في ديترويت عن عمر 76 عاماً. ونقلت وكالة «رويترز» النبأ عن المتحدّثة باسم الفنانة الأميركية الراحلة، غويندولين كوين، فيما شدّد رئيس بلدية ديترويت، مايك دوغان، أنّ «قلّة من الناس في تاريخ هذه المدينة حظوا بمثل هذا الحب أو تركوا بصمة مثل التي تركتها فرانكلين»، واصفاً إيّاها بأنّها مغنية «لا نظير لها».ووصف أفراد عائلة فرانكلين وفاتها بأنّها «إحدى أحلك اللحظات» في حياتهم، مضيفين أنّهم يجدون كلاماً ملائماً للتعبير عن الألم الذي يعتصر قلوبهم. وقالت العائلة في بيان «فقدنا قائدة الأسرة وصخرة عائلتنا. الحب الذي كانت تكنه لأبنائها وأحفادها وأبناء وبنات إخوتها وأبناء عمومتها لم يعرف حدوداً».


ولدت أريثا في عام 1942 في تينيسي، إلا أنّها ترعرعت في ديترويت حيث كان والدها واعظاً دينياً. هناك، بدأت حياتها الفنية في سنّ الرابعة عشرة من بوّابة الغوسبيل إذ تعلمّت الموسيقى في الكنيسة. وضعها صوتها المتفرّد لناحية القوّة والإحساس في مقدمة صفوف موسيقى السول في ستينيات القرن الماضي، مع أوتيس ريدينغ، وسام كوك، وويلسون بيكيت. وقد تحوّلت على مدى أكثر من ستين عاماً إلى إحدى أيقونات موسيقى السول في العالم.
حين غنّت Respect لأوتيس ريدينغ، صار العمل بصوتها رمزاً لتلك المرحلة التي شهدت نضالات السود لنيل أبسط حقوقهم في الولايات المتحدة. وكمعظم المغنيين والمغنيات السود، لم تنفصل أعمال تنفصل أعمال أريثا عن أجواء وروحية النضالات في الستينيات والسبعينيات.
ولعلّ أكثر ما تميّزت فيه فرانكلين هو «تقريب» السول من البوب، مما ساهم في اتساع شعبيتها وحب الناس لها ولاغنياته. وفي عام 1987، أصبحت أوّل امرأة يقع عليها الاختيار لدخول قاعة مشاهير الروك أند رول، ثم صنّفتها مجلة «رولينغ ستون» في عام 2010 بـ «مغنية الروك الأولى».
علماً بأنّ الراحل غنّت في جنازة صديقها الزعيم مارتن لوثر كينغ، وفي احتفالَيْ تنصيب الرئيسين باراك أوباما وبيل كلينتون.
وفور الإعلان عن الخبر الأليم، لجأ عدد كبير من النجوم حول العالم إلى مواقع التواصل الاجتماعي لرثاء صاحبة أغنيةYou Make Me Feel Like) A Natural Woman) (تشعرني بأنّني امرأة طبيعية)، وعلى رأسهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب وسلفه باراك أوباما، والإعلامية أوبرا وينفري، والفنانين إلتون جون، وسيلين ديون، وميك جاغر، وطوني بينيت، وكريستينا أغيليرا، وبريتني سبيرز، وليدي غاغا، وآخرين.