منعت السلطات الصينية عرض فيلم «كريستوفر روبين» أحدث إنتاجات «ديزني» وتشتهر فيه شخصية الدبدوب «ويني ذا بوه». لم يُعلن بعد عن أسباب المنع، غير أنّ هناك اعتقاداً بأنّه يعود إلى حملة تشنّها البلاد بسبب استخدام هذه الشخصية المحببة لدى الأطفال، في بعض الإسقاطات.وكانت السلطات الصينية قد حجبت تداول صور شخصية «ويني» على مواقع التواصل الاجتماعي منذ العام الماضي، بعدما أصبحت شخصية الدب رمزاً للمعارضة السياسية، خصوصاً بعد الربط بينها وبين الزعيم الصيني شي جينبينغ.
وبحسب «هيئة الإذاعة البريطانية»، بدأت تلك المقارنات في عام 2013 عندما ظهر الرئيس الصيني يسير مع الرئيس الأميركي في ذلك الوقت، باراك أوباما، ونشرت الصورة جنباً إلى جنب مع صورة تظهر «ويني» يسير إلى جانب شخصية النمر«تيغر». كما نُشرت في عام 2014 صورة لشي وهو يصافح رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، إلى جانب صورة «ويني» مع شخصية الحمار «إيور».
مع زيادة شعبية هذه الشخصية، بدأت أجهزة الرقابة الصينية بحجب صورها، وكذلك حجبت أي ذكر للدب عبر السوشال ميديا.
بدأت المقارنات في 2013 مع ظهور الرئيس الصيني يسير مع باراك أوباما
وفي عام 2015، نشرت صورة لموكب الرئيس الصيني شي جنباً إلى جنب مع صورة «ويني» في سيارة لعبة، ووصفتها مؤسسة «غلوبال ريسك إنسايت» للدراسات السياسية بأنّها «أكثر الصور المفروض عليها رقابة في الصين». كما منعت الصين في حزيران (يونيو) الماضي برنامجاً لمقدم البرامج الكوميدي البريطاني جون أوليفر وشبكة HBO بعدما انتقد البرنامج الرئيس الصيني شي والصين، و«تطرّق إلى حساسية الرئيس تجاه مقارنته بالشخصية الكرتونية ويني».
هنا، أوضحت «غلوبال ريسك إنسايت» أنّ منع شخصية الدب ربّما مرده للمقارنات بينها وبين الرئيس الصيني، الأمر الذي تعتبره بكين بمثابة «جهد كبير يهدف إلى تقويض هيبة المكتب الرئاسي وشخص الرئيس». على الضفة نفسها، يشير موقع «هوليوود ريبورتر» إلى أنّ الصين تحدّد حصة سنوية لعرض الأفلام الأجنبية، البالغة 34 فيلماً حالياً، وثمة احتمال بأن تولي السوق الصينية أهمية أكبر لأفلام أخرى.
في غضون ذلك، مُنع عرض فيلم A Wrinkle in Time في الصين الذي أنتجته شركة «ديزني» في وقت سابق من هذا العام، على الرغم من السماح بعرض أفلام أخرى من إنتاج الشركة نفسها مثل Skyscraper، و Mission Impossible: Fallout، وThe Wasp.
يذكر أنّ «كريستوفر روبين» (إخراج مارك فورستر) من شرائط الـ live-action التي تمزج عادة بين ممثلين بشر وشخصيات كرتونية، ويحكي قصة «روبين» الذي يلتقى بصديقه القديم «ويني ذا بو» بعدما أصبح رجلاً، قبل أن ينجح الدب في تحفيزه على استعادة ذكرياتهما المرحة.