الفايسبوك يفرّخ نقّاد دراما هذه الأيّام. صحيح أن بعضهم سطحي ومبتذل، لكنّ بعضهم الآخر يقدّم التقاطات مترفة بالذكاء، ويقيّم بأسلوب يصلح للاعتماد عليه لدى مواكبة الأعمال التلفزيونية في مقالات صحافية. أوّل من أمس، اصطاد الفايسبوك مشهداً من مسلسل «طريق» (عن قصّة «الشريدة» لنجيب محفوظ، سيناريو وحوار سلام كسيري وفرح شيّا، إخراج رشا شربتجي). المشهد للشخصية التي تلعبها الممثلة اللبنانية زينة مكي، شقيقة المحامية (تلعب دورها نادين نسيب نجيم) وهي تمرّ في شارع علّقت في عمقه لافتة طرقية تحذّر العمّال الأجانب من التجوال في أوقات معيّنة تحت طائلة المسؤولية. هكذا، اتهم المسلسل بالترويج لعنصرية جزء من الشارع اللبناني بذريعة تلك اللافتات، رغم أن العمل تقوده مخرجة سورية ويلعب فيه أكثر من ممثل سوري. سرعان ما تحوّلت اللقطة إلى حديث عدد كبير من صفحات السوشال ميديا. لو أخذ من زاوية حسن نيّة، يشي الأمر بأنه حالة تبني لوجهة نظر نقدية تجاه هذه الظاهرة المهينة التي انتشرت في قرى وبلدات لبنانية عديدة. لكن لو راح نحو التصيّد، فإنه سيتهم صنّاع المسلسل بالتواطؤ مع الاستعلائية والعنصرية ضد العمالة الأجنبية.

من جانبها، تقطع المخرجة السورية رشا شربتجي الشكّ بالقين في حديثها مع «الأخبار» في وقت متأخر من ليل أمس، قائلةً: «لا نزال في التصوير حتى الآن ونصل الليل بالنهار للحاق تصوير كامل حلقات المسلسل. وللأمانة نحن ننجز بسرعة كبيرة. ولكي أكون صادقة لم يكن الأمر مقصوداً إطلاقاً، ولم أنتبه للافتة أبداً، ومسلسلنا ينأى بنفسه عن أي توجّه سياسي. تفاجأت بمرور اللافتة أثناء العرض. وعند التصوير، أذكر أنني كنت داخل ميكروباص وأمام مونيتور صغير وهذا ما حصل». من جانبه يتفق بطل المسلسل عابد فهد مع ما تقوله مخرجته ويشرح لـ «الأخبار» بأن «الأمر لا يستحق أن يضاء عليه، أو أن يثار في الإعلام، لأن حكايتنا لا تدعو لأي طرف سياسي، وبعيدة تماماً عن هذه الأجواء، فمن غير الممكن أن نضع يافطة مثل تلك».
من يتابع شغل رشا شربتجي خلال السنوات القليلة الماضية ينتبه إلى أنها تذهب نحو أبهة المكان. حتى لو أرادت تصوير طبقات مسحوقة، تحاول أن تبهر عين المتلقي في اللوكيشن، لكنها لم تلتفت هذه المرّة إلى وحل العنصرية المنتشر على طرقات لبنان. فعلياً لا يتطلب من المخرج تنظيف شارع غارق في القمامة مثلاً ليصوّر فيه. إما عليه أن يأخذ لقطاته في شارع نظيف أصلاً حيث تدور حكايته، أو ليترك المكان الذي اختاره على حاله من دون أدنى جهد في تجميله!



«طريق»: 22:30 على mtv، و21:00 بتوقيت بيروت على mbc4