أدين الممثل الأمريكي الكوميدي بيل كوسبي، أمس الخميس بتخدير امرأة في عام 2004 والاعتداء عليهن جنسياً، في أوّل إدانة من نوعها لأحد المشاهير منذ ظهور حركة #أنا_ايضاً التي تنتقد رجالاً أثرياء وأصحاب نفوذ بسبب سوء معاملتهم للنساء. وبعد محاكمة استمرت ثلاثة أسابيع في مدينة نوريستاون بولاية بنسلفانيا، من المحتمل أن يواجه الفنان البالغ 80 عاماً حكماً بالسجن لما يصل إلى عشر سنوات لكل تهمة من بين ثلاث اتهامات بالاعتداء العنيف غير اللائق على امرأة تدعى أندريا كونستاند (45 عاماً)، وفق ما نقلت وكالة «رويترز».طوال فترة المحاكمة، ظلّ كوسبي هادئاً لكنّه انفجر بعد النطق بالحكم عندما طلب ممثلو الادعاء من القاضي احتجازه، قائلين إن هناك مخاوف من هروبه لأنه يملك طائرة، مما دفعه إلى الردّ بصوت عالٍ بأنّ هذا الكلام غير صحيح.
قال القاضي ستيفن أونيل إنّه يمكن لكوسبي أن يظل طليقاً إذا دفع كفالة قدرها مليون دولار أميركي، في انتظار إصدار الحكم فيما بعد طالما سلّم السلطات جواز سفره ولم يخرج من منزله. بدوره، أكد محامي الدفاع توماس ميسيرو للصحافيين أنّ المعركة «ستستمر»، موضحاً أنّه سيطعن في القرار. ومن المتوقع صدور الحكم خلال فترة تراوح بين 60 إلى 90 يوماً.
وعلى الرغم من احتمال صدور حكم بسجنه لما يصل إلى عشر سنوات لكل تهمة، فإنّ إرشادات الأحكام في الولاية تشير إلى السجن أقل من عشر سنوات.
يذكر أنّ كوسبي سبق أن وصف بـ «الأميركي الحنون»، فيما شارك في عدد من المسلسلات التلفزيونية الشهيرة في وقت خلت فيه شاشة التلفزيون من أي وجوه لممثلين أميركيين من أصل أفريقي. وقدّم مسلسله الشهير «ذا كوسبي شو» بين عامي 1984 و1992، حاصداً نجاحاً لافتاً.