خلال زيارتها الحالية لمدينة لاغوس النيجيرية للمشاركة في «أسبوع أرايز للأزياء»، قالت عارضة الأزياء البريطانية الشهيرة ناعومي كامبل، أمس الأحد، إنّه يتعيّن على مجلة «فوغ» إصدار نسخة إفريقية للاعتراف بإسهام القارة في الصناعة العالمية للأزياء التي تعرّضت لانتقاد بسبب افتقارها للتنوّع. ولفتت كامبل في مقابلة مع وكالة «رويترز» إلى أنّ هناك حاجة لتحسين تمثيل القارة الإفريقية، مشددةً على أنّه «بعد «فوغ» بالعربية، لا بد أن يكون هذا هو التطوّر التالي». وأوضحت العارضة البالغة 47 عاماً أنّه «لم تحصل أفريقيا مطلقاً على فرصة أن تكون موجودة، إضافة إلى عدم قبول أقمشتها وموادها وتصميماتها على الصعيد العالمي. يجب أن يكون الوضع مختلفاً»، مضيفةً: «أدرك الناس أنّه لا علاقة للون البشرة بتحديد ما إذا كان بوسع المرء أداء مهمّة ما أم لا».
وفي إطار سردها للعوامل التي تدل على أنّ صناعة الأزياء بدأت تصبح أكثر تنوّعاً، استشهدت ناعومي بتعيين إدوارد إنينفول رئيساً لتحرير مجلة «فوغ» في نيسان/ أبريل من العام الماضي. علماً بأنّ إنينفول المولود في غانا هو أوّل رئيس تحرير أسود في تاريخ المجلة الأميركية التي انطلقت قبل 100 عام، كما أنّه أوّل رجل يتولى هذا المنصب.
يذكر أنّ صناعة الأزياء العالمية واجهت انتقادات في السنوات القليلة الماضية لأنّ معظم العارضات المشاركات في عروض الأزياء الخاصة بالمصمّمين الرئيسيين ودور الأزياء الأكثر شهرة هن من البيض.