أوردت مجلة «فوربس» الأميركية، أمس الإثنين إنّ مغني الراب والمنتج الموسيقي شون «ديدي» كومز (47 عاماً ــ الصورة) هو الأعلى دخلاً بين مشاهير الترفيه على مستوى العالم، متفوّقاً بذلك على مغنية البوب الأميركية الشابة تيلور سويفت التي تراجعت إلى المركز رقم 49 على قائمة المجلة السنوية.
ونقلت وكالة «رويترز» أنّ المرتبة الثانية كانت من نصيب المغنية بيونسيه، إذ بلغت مكاسبها 105 ملايين دولار بفضل ألبومها الأكثر مبيعاً «ليمونيد» وجولتها العالمية، فيما عادت الكاتبة والروائية البريطانية جاي. كاي. رولينغ إلى المراكز الثلاثة الأولى بمكاسب بلغت 95 مليون دولار لأسباب أهمها الفيلم الناجح Fantastic Beasts and Where to Find Them (إخراج ديفيد ياتس) الذي كتبت قصته وتدور أحداثه قبل سلسلة قصصها الشهيرة «هاري بوتر».
ولفتت «فوربس» إلى أنّ كومز كسب ما يقدر بنحو 130 مليون دولار في الشهور الـ 12 التي انتهت في أوّل حزيران (يونيو) 2017، عازية ارتفاع دخله إلى جولته Bad Boy Family Reunion ومكاسب خط أزياء شون جون التابع له وشراكته مع «فودكا سيروك». علماً بأنّ كومز كان قد حل في المركز 22 العام الماضي، بينما تصدّرت سويفت القائمة بمكاسب بلغت 170 مليون دولار بعد ألبومها الأكثر مبيعاً «1989» وجولتها العالمية. وقدّرت «فوربس» أنّ مكاسب المغنية البالغة 27 عاماً تراجعت إلى 44 مليون دولار لأنّها «لم تقدّم أي ألبوم جديد ولا جولة عالمية».
ومن بين الأسماء التي دخلت القائمة للمرّة الأولى هذا العام، عارضة الأزياء الأميركية كايلي جينر (19 عاماً)، الأخت غير الشقيقة لنجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان، والتي حققت 41 مليون دولار. وهناك أيضاً ستيف هارفي مقدم البرامج الإذاعية والتلفزيونية الأميركي بمكاسب بلغت 42.5 مليون دولار.
وتجمع «فوربس» المكاسب قبل احتساب الضرائب وخصم أجور المديرين، استناداً إلى بيانات من شركتي «نيلسن» و«بولستار» وقاعدة البيانات السينمائية IMDB، فضلاً عن مقابلات مع خبراء في صناعة الترفيه والمشاهير أنفسهم.
وذكرت مجلة الأعمال الشهيرة أنّ المشاهير المئة الأبرز على مستوى العالم حققوا 5.1 مليارات دولار أميركي في المجمل، أي مثلما حققوا العام الماضي تقريباً.