القاهرة | أسدلت مساء أمس الأربعاء إدارة «مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية» الستار على فعالياتها لهذا العام بعد الإعلان عن الجوائز التي جاء في مقدّمتها فيلم «مولانا» (إخراج مجدي أحمد علي) كأفضل فيلم روائي طويل بآراء الجمهور. واختير الممثل عمرو سعد (الصورة) «أفضل ممثل» في الدورة عن دوره في الفيلم نفسه، فيما حصد الممثل التونسي مجد مستورة جائزة «الإسهام الفني المتميز» عن دوره في «نحبك هادي» (إخراج التونسي محمد بن عطية)، فيما منحت لجنة التحكيم جائزتها لأفضل فيلم طويل بالإجماع لـ «أبناء الجبل» (إخراج بريسيلا عناني– غانا)، وظفر عمل «كالوشي» (إخراج ماندلانكايسي والتر دوبي – جنوب أفريقيا) بجائزة النيل الكبرى لأفضل فيلم روائي طويل.
ولوحظت سيطرة الأعمال المصرية على غالبية الجوائز، إذ منحت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة تنويهاً خاصاً عن فيلم «البنانوة» (إخراج ناجي إسماعيل)، وهو الشريط نفسه الذي حصد جائزة رضوان الكاشف. بينما منحت لجنة التحكيم جائزتها لأفضل فيلم تسجيلي طويل بالإجماع لـ«النسور الصغيرة» (إخراج محمد رشاد).
وضمن منافسات الأفلام القصرة، حلّ فيلم «قنديل البحر» (إخراج داميان أونوري ــ الجزائر) كأفضل فيلم قصير باختيار الجمهور، وفاز «خلينا هكا خير» (إخراج مهدي البرصاوي– تونس) بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وحصد «شعري بألوان فرنسية» (إخراج جوزا أنجيمب- الكاميرون) جائزة النيل الكبرى. أما مسابقة الحريات، فانتهت بمنح لجنة التحكيم شهادة تقدير لـ«شاشامان» (إخراج جوليا أماتي- إيطاليا)، وجائزة الشهيد الحسيني أبو ضيف لـ«موسيقى مالي الحزينة» (إخراج لاتز جريجو – ألمانيا).
وجاءت نتائج مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة على النحو التالي: جائزة الإسهام الفني المتميز للمخرج أشرف مسواكي عن شريط «الجرعة البيضاء» (تنزانيا)، وجائزة النيل الكبرى لأفضل فيلم لشريط «آثار القومية الإفريقية» (إخراج شركيانا آينا – أثيوبيا – غانا).
وكانت إدارة المهرجان، برئاسة السيناريست سيد فؤاد وإدارة المخرجة عزة الحسيني، قد اضطررت تحت ضغط ضعف الميزانية التي خصصتها وزارة الثقافة المصرية للمهرجان إلى إلغاء الجوائز المالية الخاصة بالدورة الراهنة التي تحمل اسم الفنان المصري الراحل محمود عبد العزيز، وجرى إهداؤها إلى الراحلتين المصرية تحية كاريوكا، والمخرجة التونسية كلثوم برناز. وهي ليست المرّة الأولى في تاريخ الكرنفال الذي بدأ منذ ست سنوات وتشرف عليه مؤسسة أهلية بدعم من وزارة الثقافة وهيئة تنشيط السياحة ووزارة الخارجية، بالتعاون مع نقابة المهن السينمائية ومحافظة الأقصر. وسبق أن ألغيت الجوائز المالية أيضاً في الدورة الثالثة في عام 2014، الأمر الذي ينعكس على نوعية الأفلام المشاركة في المنافسة، وإن لم يؤثر في العدد. فقد شارك في الدورة الحالية 160 فيلماً من 34 دولة إفريقية وعربية، و10 دول أوروبية، 57 منها داخل المسابقة الرسمية. أما الأفلام، فتتنوع بين روائية طويلة، وقصيرة، وتسجيلية وحرة.