وجود مئات المنتجات المختلفة على الرفوف في المتاجر والسوبرماركات، من الحبوب والمخبوزات إلى الشاي والقهوة والمشروبات الغازية ومنتجات الألبان والبوظة والشوكولا، قد يولّد انطباعاً عن وجود عدد كبير من الشركات المتخصّصة في صناعة الأغذية والمشروبات، لكن في الواقع هناك عشر شركات كبرى فقط تصنّع نسبة كبيرة مما نشتريه ونستهلكه من صناعات غذائية. ولتوضيح هذه الصورة، أعدّت منظّمة أوكسفام في عام 2015 رسماً بيانياً يكشف سيطرة شركات الأغذية والمشروبات العشر الكبرى على هذه السوق العالمية، إلّا أن معطياته لم تتغيّر ولا تزال صالحة حتى اليوم.

بلغت قيمة مبيعات هذه الشركات العشر في عام 2016 نحو 374.2 مليار دولار، وهي تشكّل 28% من مجمل السوق العالمية التي بلغت نحو 1351.2 مليار دولار في العام نفسه وفقاً لمنظّمة التجارة العالمية. لكن في العادة، قلّما تُربَط العلامات التجارية المُختلفة في ما بينها، ما يؤدّي إلى نقص المعلومات عمّن يسيطر على سوق الأغذية والمشروبات. على سبيل المثال، تُنتج شركة PepsiCo ألواح الغرانولا من Quaker، وتصنّع Nestle ألواح KitKat، وأيضاً فطائر California Pizza Kitchen. وقد يُفاجأ كثيرون بذلك، إلّا أن الـPineapple Fanta لا تُستورَد مباشرة من جزير الفانتا، بل تُعبّأ مع بيرة Barq’s في مصانع Coca Cola.


في الواقع، ما تقوم به هذه الشركات الضخمة هو سحق التنوّع وتصعيب دخول الشركات الناشئة والشركات الصغيرة إلى السوق. فما هي هذه الشركات العشر الكبرى وكم تبلغ قيمة مبيعاتها؟
1- Nestle: تحافظ المجموعة النمساوية على المرتبة الأولى في قطاع الأغذية الزراعية في العالم منذ أعوام. بلغت قيمة مبيعاتها نحو 90.2 مليار دولار في عام 2016. وهي تمتلك علامات تجارية في قطاعات مختلفة من المواد الغذائية الزراعية والمشروبات، مثل قهوة Nespresso وNescafe السريعة، ومياه Perrier وVittel وContrex وSan Pellegrino وصحة في لبنان. ومشروبات Nesta وNesquik... ولبن La Laitiere وFlanby، وبوظة Frisco، كذلك تنتج مأكولات الأطفال من علامة Gerber.
2- PepsiCo: تعدُّ أقوى شركة منتجات زراعية أميركية في العالم. بلغت مبيعاتها نحو 62.8 مليار دولار، وبالإضافة إلى العلامات التجارية العالمية المعروفة مثل Pepsi و7Up، وTropicana وQuaker، تنتج الشركة رقائق بطاطا Lays وDoritos وCheetos ولديها شراكة مع سلسلة Starbucks العالمية.
3- Unilever: قد لا يكون هذا الاسم هو الأكثر شهرة بين الشركات العشر الكبرى، إلّا أن مبيعات هذه الشركة الهولندية البريطانية المتخصّصة بمنتجات الأغذية الزراعية بلغت نحو 48.3 مليار دولار. يستخدم نحو 2 مليار شخص يومياً منتجات Unilever في العالم. وهي تعدُّ الرقم واحد في قطاع البوظة مع علامات Magnum وCornetto وMiko وBen&Jerry’s، وفي الشاي مع علامتي Elephant وLipton.
4- Coca Cola: تحلّ وراء منافستها PepsiCo ضمن هذا الترتيب. ومع ذلك، سجّلت الشركة الأميركية مبيعات بقيمة 41.9 مليار دولار. وبطبيعة الحال تنتج الشركة كلّ المنتجات التي تحمل اسمها (من صفر كالوري إلى اللايت)، ولكنّها تنتج أيضاً مشروبات Fanta وMinute Maid، والشاي المجلّد Fuze، وPowerrade المخصّص للرياضيين.
5- Mars: ليس عبثاً أن تكون جاكلين مارس، ابنة مؤسّس هذه المجموعة ومديرة هذه الشركة المتعدّدة الجنسيات رابعة أغنى امرأة في العالم وفقاً لمجلّة فوربس. فقد بلغت قيمة مبيعات الشركة نحو 35 مليار دولار. لا شكّ أن شوكولا Mars معروف في العالم، إلّا أن الشركة تصنّع أيضاً شوكولا Snickers وTwix وM&M’s وSkittles وBounty... وبالإضافة إلى قطاع الحلويات، تبرز الشركة في قطاع الأغذية الكلاسيكية مع قمح Ebly وأرز Uncle Ben’s وشعيرات Suzy Wan.
6- Mondelez: بلغت قيمة مبيعات هذه الشركة الأميركية المتعدّدة الجنسيات نحو 25.9 مليار. وهي تقف وراء علامات تجارية عدّة من البسكويت والشوكولا، مثل LU، وOreo، وToblerone، وCadbury، وعلكة Trident.
7- Danone: لا شكّ في أن وجود هذه الشركة ضمن العشرة الكبار أمر متوقّع، إذ بلغت مبيعاتها نحو 23.7 مليار دولار. وهي تعدّ واحدة من الشركات الفرنسية الرائدة في سوق المنتجات الطازجة والألبان، مع مجموعة واسعة من اللبن الذي يصدّر إلى كلّ أنحاء العالم مثل Activa وDanette وJockey.
9- Associated British Foods: قد يظن كثيرون أن وراء هذه الاسم هناك جمعية للدفاع عن حقوق المستهلك، لكن الأمر ليس كذلك على الإطلاق، بل هو اسم إحدى أكبر الشركات البريطانية المتعدّدة الجنسيات والموجودة منذ عام 1935. بلغت قيمة مبيعاتها نحو 16.8 مليار دولار، وهو رقم منطقي عندما ندرك أن Associated British Foods تملك علامات تجارية معروفة جدّاً في البلدان الناطقة بالإنكليزية، مثل حبوب Jordan، وحليب Ovaltine وشاي Twinings.
8- General Mills: «نحن نعدّ الطعام الذي يحبّه الناس» هو شعار هذه الشركة الأميركية المتعدّدة الجنسيات. ولكن يمكننا أن نضيف إليه «الطعام الذي يشتريه الناس أيضاً» خصوصاً أن قيمة مبيعات الشركة بلغت 16.6 مليار دولار. ولا شكّ في أنك اشتريت بعضاً من منتجاتها من دون أن تعلم، مثلاً حبوب Cherrios أو لبن Yoplait أو بوظة Haagen-Dazs.
10- Kellogg’s: مع مبيعات بقيمة 13 مليار دولار تحلّ المجموعة الأميركية في المرتبة العاشرة ضمن الترتيب. هناك الكثير من علامات الحبوب التي نتناولها خلال الإفطار وهي من صنع Kellogg’s، ولكنّنا نادراً ما نعرفها باسمها، إذ يغلب اسم Kellogg’s عليها، ما جلعه اسماً شائعاً في كلّ المنازل. أيضاً تمتلك الشركة علامة رقائق Pringles التجارية، وبسكويت Keebler.

* نقل بتصرّف عن مواقع: Oxfam، وGood Money وExpress وBusiness Insider