حصة البلديات في مجلس الوزراء
حظيت البلديات بحصة كبيرة من مقررات جلسة مجلس الوزراء التي عُقدت أول من أمس في السرايا الحكومية، من بينها إلغاء إخضاع شراء السيارات من البلديات واتحادات البلديات والمؤسسات والمؤسسات العامة لموافقة مجلس الوزراء المسبقة، ما دام لا يرتب أية أعباء مالية على الدولة. ووافق المجلس على طلب وزارة الداخلية والبلديات نقل اعتماد من احتياطي الموازنة العامة لشراء تجهيزات واستخدام والاستعانة بعناصر لإعادة تكوين السجلات المتلفة والمحروقة وإعادة استنساخها في قلم نفوس بعلبك، على أن يعتمد رأي وزارة المالية الوارد بشأن إعطاء الموظفين والمتعاقدين بدل ساعات إضافية وفقاً للنصوص القانونية المرعية الإجراء، بدلات أتعاب.
ووافق مجلس الوزراء على استطلاع رأي بلدية صيدا بمشروع المرسوم الرامي إلى استثناء العقار رقم 282 من منطقة صيدا العقارية من التراجع المفروض عن التخطيط المصدق بالمرسوم رقم 9016 تاريخ 27/12/1967 والمرسوم رقم 7533 تاريخ 17/11/1995.
ووافق على طلب وزارة الداخلية والبلديات إقامة نصب تذكاري لمدينة بيروت في حديقة زعبيل في مدينة دبي. ووافق على مشروع مرسوم يرمي إلى الترخيص بأشغال أملاك عمومية بحرية في منطقة قرطبون العقارية (محافظة جبل لبنان). ووافق على مشروع مرسوم يرمي إلى تصديق التصميم التوجيهي والنظام التفصيلي العام لمنطقة جورة البلوط العقارية (قضاء المتن).

... والضنية تنوّه

شكر اتحاد بلديات الضنية، في بيان، الحكومة على موافقتها على «استكمال مشروع طريق مراح السراج ـــــ بخعون ـــــ طاران الحيوي، الذي يربط مناطق جرد الضنية ووسطها وساحلها بعضها ببعض، بعد رصد المبالغ المالية الضرورية له»، مشيراً إلى أن «إقرار الحكومة الاعتمادات المالية المطلوبة لهذا المشروع الحيوي في الضنية يعد بارقة أمل في إيلاء الرئيس نجيب ميقاتي وحكومته هذه المنطقة المحرومة الاهتمام المطلوب». وأمل الاتحاد أن «تكون هذه اللفتة بادرة أولى نحو التفات الحكومة جدياً نحو الضنية والمناطق المحرومة، لتحريك عجلة التنمية فيها بعد سنوات من التوقف، وأن يكون ذلك مقدمة لتنفيذ مشاريع أخرى تحتاج إليها المنطقة في أكثر من مجال». وتمنى الاتحاد أن «ينفذ سريعاً جسر وادي الحمام».