قرار قضائي بحق موقع «القوات اللبنانية»


أصدر قاضي الأمور المستعجلة في بيروت نديم زوين قراراً يُلزم فيه الموقع الإلكتروني لـ«القوات اللبنانية» بحذف مقالين وتعديل ثالث بسبب تضمّنها عبارات تتناول اللواء الركن جميل السيد بالشتائم. وجاء في قرار القاضي زوين بإلزام الموقع المذكور دفع غرامة إكراهية قدرها ثلاثون مليون ليرة لبنانية عن كل يوم تأخير في حذف وتعديل المقالات المشار إليها اعتباراً من تاريخ التبليغ، وعن كل مخالفة للقرار. وعلّل القاضي زوين قراره بأن «حق التعبير يكون ضمن الأنظمة والقوانين ودون التعرّض للغير (...) وأن حرية الشخص تقف عند حدود حقوق الغير وعند حدود القانون».
وقد رفض القاضي زوين الاعتراضات المقدمة من وكلاء الموقع المذكور، كما رد طلبات إضافية من السيد طالباً منه عرض المقالات الأخرى المطلوب حذفها من الموقع بصورة تفصيلية لاتخاذ القرار بشأن كل منها، ومن دون إلزام الموقع المذكور بقيود مسبّقة على الإساءات المستقبلية التي يمكن السيد المراجعة القانونية بشأنها في حينه، إضافةً الى الملاحقة أمام محكمة المطبوعات.

ادعاء في قضية «الميزون بلانش»

في تطور نوعي في قضية «الميزون بلانش» ادعى المدعي العام الاستئنافي لبيروت القاضي سامر يونس على أنطون ص.، ومرافقيه الأربعة بتهم التحريض على القتل والاشتراك في محاولة قتل مازن الزين.