محمد نزالضاقت المواطنة أ.ط. ذرعاً بمضايقات أحد «معارفها» على الإنترنت. توجهت إلى القوى الأمنية لتضع حداً لذلك، فادّعت على شربل.خ. (30 عاماً) بتهمة تهديدها بالقتل والتشهير بها، عبر الهاتف والإنترنت، وتحديداً عبر «الفايس بوك»، وأضافت في الادّعاء تهمة القدح والذم بحقها.
وصلت الشكوى إلى مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية والملكية الفكرية، في الشرطة القضائية ــــ قوى الأمن الداخلي، مرسلة من النيابة العامة الاستئنافية في جبل لبنان. بدأت التحريات عن المدّعى عليه، فحصلت القوى الأمنية على صورة شمسية له، ثم تبيّن أنه من أصحاب السوابق، ومطلوب بموجب عدة أحكام قضائية وبلاغات تحرّ بجرم مخدرات وتهديد بالقتل وسرقة وشتم وإهانة.
بعد مرور أسبوعين على الادّعاء، تمكنت القوى الأمنية أول من أمس من توقيف شربل في منقطة بجه ــــ جبيل، وذلك أثناء إجرائه مكالمة من أحد هواتفه الخلوية.
تمكنت القوى الأمنية من توقيف شربل في منقطة بجه ــ جبيل، حيث كان يجري مكالمة هاتفية
كان مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية قد سطر كتابين إلى شركتي الخلوي «MTC» و«ALFA» بغية مراقبة حركة اتصالات المدعى عليه ورصدها، إضافة إلى تجنيد عدد من المخبرين لرصده وتحديد مكان وجوده والعمل على توقيفه. تم التأكد من مكان وجوده حيث أوقف، عبر أحد «المخبرين السريين».
أثناء توقيفه من جانب القوى الأمنية، حاول الشاب الفرار، دافعاً المؤهل الأول ش.ر. (رئيس الدورية) الذي كان ممسكاً به من فوق حائط ارتفاعه 4 أمتار، ما أدّى إلى سقوطهما عن الحائط. أصيبا برضوض مختلفة نتيجة السقطة، ثم أوقف المدّعى عليه، نقله إلى نظارة المكتب المذكور وبوشر التحقيق معه، فيما نقل المؤهل الأول إلى المستشفى للمعالجة.
مسؤول في مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية والملكية الفكرية، ذكر لـ«الأخبار» أن الموقوف اعترف بالتهمة الموجهة إليه، وحدد الطريقة التي تواصل من خلالها مع المدعية عبر صفحات «الفايس بوك».
شرح المسؤول أن ملاحقة المخالفين تجري عبر طرق كثيرة، ومنها «عبر معرفة الـ IP التي يمكن من خلالها تحديد المكان الموصول إليه جهاز الكومبيوتر».
القوى الأمنية تلاحق أيضاً المخلين الذين يقومون بـ«اقتحام» غير قانوني لنظم الكومبيوتر، فيستخدمون برامج جاهزة لمهاجمة الكومبيوتر. أخيراً، تُلاحق عمليات التلاعبات ببروتوكول الإنترنت «IP Spoofing» وهي تقنيّة تستخدم للنفاذ إلى الكومبيوترات بدون ترخيص، يرسل بواسطتها المخترق رسائل إلى جهاز كومبيوتر، مع عنوان IP يدل على أن الرسالة تأتي من مستضيف موثوق.