حملة «جنسيتي» ترد على أبي نصر
ردت حملة «جنسيتي حق لي ولأسرتي» على التصريح الإعلامي الذي أدلى به النائب في كتلة التغيير والإصلاح نعمة الله أبي نصر والذي تناول الحملة.
وأعلنت الحملة أنها لن تتوقف عند تشكك النائب بخلفيتها، لأن النساء المعنيات والرأي العام المتابع لهذه الحملة منذ انطلاقتها الأولى على خير دراية بأهدافها، وتؤكد أن تعديل قانون الجنسية الحالي هو ما تصبو إلى تحقيقه، لكونه جائراً إزاء النساء اللبنانيات لحصره حق منح الجنسية برابطة الدم لجهة الأب دون سواه. وأضاف البيان: «إن موقف الحملة من اقتراح البطاقة الخضراء إنما ينطلق من رفضها لمقاربة النائب أبي نصر وخلفياته، وخصوصاً أن تلك البطاقة، لا تولي حاملها أية حقوق لاكتساب الجنسية اللبنانية»، كما جاء في نص اقتراحه. وشددت الحملة على أن هذه البطاقة الخضراء ليست هي الحل، لكن الحل يكمن في إعطاء المسؤولين الأولوية في أجنداتهم السياسية لكيفية تكريس حقوق المواطنين/ات كاملة ومن دون تمييز أو الأخذ بالاعتبارات الطائفية والديموغرافية.

عبود يطلق تقرير لبنان والبيئة في عام 2009

أعلن المستشار البيئي المهندس مازن عبود تقريره السنوي «لبنان والبيئة في عام 2009» ظهر أمس من حرم المعهد العالي للأعمال. شارك في إعداد النسخة الإنكليزية من التقرير د. أسيل قطيش والنسخة الفرنسية حسّان إبراهيم. يقع التقرير في أربعة محاور هي: البيئة وعام 2009، الأحداث الكبرى في لبنان وتأثيراتها البيئية، ومضات منيرة في المسيرة البيئية خلال عام، مشكلات بيئية، وتوصيات.

عقد تنظيف آخر 10 بقع نفطية على الشاطئ

وقع أمس، عقد التلزيم بين الهيئة العليا للإغاثة ممثلة باللواء يحيى رعد والشركة اليونانية EPE لتنظيف الشاطئ اللبناني من آخر عشر بقع نفطية نجمت عن العدوان الإسرائيلي في حرب تموز 2006، برعاية وزير البيئة محمد رحال وحضوره في مقر الوزارة. والبقع هي في: نهر إبراهيم، طبرجا، السعديات، الهادي مارينا، رأس الشقعة البترون، البربارة، عمشيت، جبيل، المنارة، والحمام العسكري.
بعد التوقيع وتبادل الوثائق، أعلن رحال أن الوزارة تبلغت بتاريخ 12 شباط 2010 قرار الجمعية العمومية للأمم المتحدة تحت الرقم 64\195 وورد فيه «أن الأمم المتحدة تطلب إلى حكومة إسرائيل أن تتحمل مسؤولية التعويض الفوري والكافي لحكومة لبنان والبلدان الأخرى التي تضررت بصورة مباشرة من البقعة النفطية». ورأى الوزير رحال في هذا القرار «انتصاراً للدبلوماسية اللبنانية وشكلاً من أشكال المقاومة»، مؤكداً متابعته من وزارة البيئة والدولة اللبنانية لملاحقة العدو الإسرائيلي وإلزامه بدفع تكاليف الضرر البيئي الحاصل».
ثم كان احتفال في وزارة البيئة أيضاً لمناسبة اختتام مشروع «تنظيف محمية جزر النخيل الطبيعية من التلوث النفطي»، حضره الوزير رحال والسفير الإسباني في لبنان خوان كارلوس غافو.

الطقس يتحول عاصفاً وماطراً

توقعت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني أن يكون الطقس اليوم غائماً وماطراً مع عواصف رعدية متفرقة وانخفاض في درجات الحرارة، وتتساقط الثلوج اعتباراً من 1400 متر، على أن تحدث بعض الانفراجات غداً السبت.