التعاون والتنسيق الأمني مع أميركا
عقد أمس اجتماع موسّع بين المدير العام لقوى الأمن الداخلي، اللواء أشرف ريفي، وسفيرة الولايات المتحدة الأميركية في لبنان، ميشيل سيسون، ومستشاري لجنة الشؤون الخارجية للشرق الأوسط وجنوب آسيا هاورد دايمند وجيسيكا لابين ومدير مكتب برامج إنفاذ القانون الدولية تيد كونتك. وبحث المجتمعون المساعدات التي تقدمها الحكومة الأميركية من الأعتدة والأجهزة لمؤسسة قوى الأمن الداخلي، بالإضافة إلى «تفعيل سبل التعاون والتنسيق، ولا سيّما في مجال التدريب» بحسب ما وردحرفياً في بيان قوى الأمن.

الجيش يوقف 7 شبّان من بلدة الفاعور

البقاع ــ نقولا أبو رجيلي
طوّقت قوة من الجيش اللبناني ليل أول من أمس، بلدة الفاعور (شرق مدينة زحلة)، ونفذت عمليات دهم طالت عدداً من المنازل، انتهت بتوقيف 7 شبّان وسوقهم إلى ثكنة أبلح العسكريّة. تخلل عملية التوقيف موجة اعتراضات من جانب بعض أهالي البلدة، الذين حاولوا منع القوة المداهمة من تنفيذ مهامها. وعلمت «الأخبار»، من مسؤول أمني، أن توقيف هؤلاء الأشخاص جاء على أثر شجار وعراك وقعا عصراً بين مجموعة من أبناء البلدة من جهة، وعناصر من الجيش اللبناني المكلّفين حراسة مفترق طريق فرعي تؤدّي إلى تلّة «عين البيضة»، حيث موقع عسكري تشغله عناصر من الجبهة الشعبية ـــــ القيادة العامة، بعدما حاول أحد الشبّان الاعتداء بالضرب على الضابط المسؤول عن نقاط الحراسة المنتشرة في تلك المنطقة.

الأمن العام يرحّل عراقيّين

يتوقّع أن يرحّل الأمن العام اليوم 3 مواطنين عراقيين، موقوفين في نظارته حالياً، على متن الخطوط الجوية العراقية. وعلمت «الأخبار» أن العراقيين الثلاثة هم: م. م. (موقوف تعسّفياً منذ أكثر من سنتين)، وع. ز. (موقوف منذ سنة وشهرين) وس. أ. (موقوف منذ سنتين و7 أشهر)، وذكرت المعلومات أن هؤلاء يرفضون ترحيلهم لأن من المحتمل أن يتعرضوا للتعذيب أو القتل في بلادهم. ويشكّل قرار الترحيل من قبل السلطات اللبنانية إن نُفّذ، تجاوزاً للمادة 3 من الاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب التي وقّع عليها لبنان.

مصادرة قطع أثرية نادرة من منزل شيخ

داهم عناصر من مكتب مكافحة السرقات الدولية في الشرطة القضائية منزل الشيخ محمد ج. في محلة بعلبك، بعد توافر معلومات عن وجود ناووس قديم العهد وعدد من القطع الأثرية النادرة فيه. وبناءً على إشارة النائب العام المالي، فوزي أدهم، نقلت هذه القطع إلى ثكنة العقيد الشهيد جوزف طاهر على طريق صيدا القديمة، تمهيداً لتسليمها إلى مديرية الآثار. وقد طلبت الجهة القضائية استمرار التحريات والاستقصاء لتوقيف الشيخ للتحقيق معه في كيفية سحب هذه القطع الأثرية.

فرار سجين حدث

ادّعى مدير مؤسسة عسيران بيت العناية الفنار، حسن ع. (مواليد 1937)، أن القاصر إيليا ف. (مواليد 1995)، الموضوع في المؤسسة لتدبير قرار صادر عن محكمة جنح أحداث بعبدا، قد غادر المؤسسة بتاريخ 17 الجاري إلى جهة مجهولة. وذكر مدير المؤسسة المذكورة أن إيليا لم يرجع إلى المؤسسة لغاية اليوم.

ضبط هاتف مع سجين

ضبط العريف طانوس ح. هاتفاً خلوياً دون خط داخل سجن زحلة مع السجين حسام ش. (سوري الجنسية). واعترف السجين المذكور بأن الهاتف للسجين كمال ك. (مواليد 1986). وفيما أقدم كمال على تشطيب نفسه بآلة حادة، ضبط الهاتف بناءً على إشارة القضاء المختص.

جرعة مخدرات زائدة تودي بشاب

نقل روني هـ. (24 سنة) إلى مستشفى المشرق، حيث ما لبث أن فارق الحياة إثر تناوله جرعة زائدة من المخدرات. وقد تهجّم ذووه على الممرّضين في قسم الطوارئ في المستشفى المذكور.
وتبيّن أن المتوفى تناول 60 حبة مخدّرة داخل منزله الكائن في محلة سن الفيل إثر خلافات عائلية.