استطلاع رأي اللاجئين الفلسطينيين في عمل «الأونروا»


أطلق مركز «العودة الفلسطيني» في لندن ومنظمة «ثابت» لحق العودة في بيروت وتجمّع العودة الفلسطيني «واجب» في دمشق، في مؤتمر صحافي في «كراون بلازا» الحمرا، استطلاعاً للرأي في شأن عمل الوكالة الدولية في لبنان وسوريا، في الذكرى الستين لتأسيس وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، الذي صادف في الثامن من كانون الأول 2009. النتيجة الأهم في الاستطلاع هي التي تكشف أن 64% من المستطلَعين يرون أن الخدمات التي تقدمها وكالة الأونروا تراجعت تراجعاً كبيراً، فيما رأى 21% منهم أنها تراجعت تراجعاً متوسطاً، و6,4% يرونه تراجعاً طفيفاً، و5,4% رأوا أن لا تراجع فيها.

قرار تزفيت طريق جبل الشيخ

دعا رئيس «مركز حرمون للأبحاث والدراسات» في راشيا مفيد سرحال في بيان له أمس الحكومة إلى «إنفاذ القرار الصادر عنها بتاريخ 19/2/2009 والقاضي بتزفيت طريق جبل الشيخ، الذي أنجزت بلدية راشيا شقّه منذ قرابة سنتين، ولا سيّما أن الحكومة رصدت بقرارها لهذه الغاية مبلغ ثلاثة ملايين ومئة ألف دولار». ولفت البيان إلى أن «تزفيت هذا الشريان الحيوي والاستراتيجي على المستوى التنموي من شأنه أن يغذّي القطاع السياحي في راشيا بعناصر الجذب والنهوض والاستثمار والتطور».

نشر ثقافة حقوق الطفل

نظم «تجمع الهيئات من اجل حقوق الطفل» مؤتمرا عن «نشر ثقافة حقوق الطفل» في قصر الاونيسكو، برعاية وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور سليم الصايغ وحضوره ووزيرة الدولة منى عفيش. استهل المؤتمر بكلمة لرئيسة «تجمع هيئات حقوق الطفل» السيدة أليس كيروز أكدت فيها أن « تعميق ثقافة الحقوق لدى كل من يتعاطى بقضايا الطفولة مؤشر لمنهجية التعاطي مع الاطفال وكيفية حمايتهم من انتهاكات حقوقهم ومن العنف وإساءة المعاملة وتجنيبهم مخالفة القانون».
والقى الوزير الصايغ كلمة قال فيها: «اننا نعي اهمية الحقوق والترويج لها، ومن واجبنا على المستوى الوطني اعتماد كل وسائل النشر والترويج لثقافة حقوق الطفل في وسائل الاعلام وفي الاسرة وفي المدرسة وفي العمل الاهلي بهدف تعزيز مستوى وعي الناس لحقوقهم».

عريضة تضامن مع كوبا

دعت اللجنة اللبنانية لتحرير المعتقلين الكوبيّين الخمسة إلى أوسع حملة تضامن مع كوبا، ودعت إلى توقيع عريضة استنكار للقرار الذي أصدره الاتحاد الأوروبي ضدها. للراغبين في توقيع العريضة يمكنهم زيارة الرابط الآتي:
http://www.porcuba.org/index.php?cont=declara&lang=2&declara=12