خطة تصعيد أمام مجلس مندوبي «اللبنانية» اليوم

دعت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية مجلس المندوبين، الذي يعقد اجتماعه، العاشرة من صباح اليوم، إلى مناقشة إعلان الإضراب لمدة 3 أيام في جميع كليات الجامعة ومعاهدها، واللجوء مجدداً للاعتصام في ساحة رياض الصلح، وإمكان مقاطعة الامتحانات إذا استمر موقف اللامبالاة من المسؤولين. وطلبت الهيئة من جميع القوى السياسية التي تسعى إلى تقاسم الحصص في الجامعة إلى إعادة النظر في موقفها، والإسهام في احترام القانون في هذه المؤسسة، والتأكيد على التقاليد الأكاديمية والأداء الجامعي الرصين، وتحمّل الجميع مسؤوليّاتهم لمنع تداعي هذه المؤسسة.
وأملت الهيئة في اجتماعها الدوري إقرار مشروع قانون احتساب الراتب على أساس القسمة على 35 (بدل 40 سنة)، الموضوع على جدول أعمال مجلس الوزراء في جلسته الاستثنائية، أمس، وأن يصار إلى إصدار مرسوم إحالته على مجلس النواب بالسرعة القصوى.
لكن الهيئة استغربت بشدة عدم وضع مراسيم إدخال الأساتذة المتفرغين إلى الملاك على جدول أعمال الجلسة، علماً بأن هذا الملف قد أشبع درساً، وسبق أن أحيل على مجلس الوزراء في عهد الحكومة السابقة، ولم يُقرّ، وأعيد إلى الجامعة، حيث أُخضع للدرس مجدداً. واليوم، بعد مرور أكثر من شهر من رفع مشاريع المراسيم مجدّداً من جانب وزير التربية والتعليم العالي لا تعلم الرابطة شيئاً عن مصيره.
ورأت الهيئة أنّ هناك استخفافاً في التعامل مع أوضاع في غاية الأهمية في الجامعة اللبنانية، وفي مقدمتها عدم تعيين عمداء أصيلين، وما يتبع ذلك من غياب لمجلس الجامعة، وتالياً من تفرّد في إدارة شؤونها، إضافةً إلى عدم صدور قرارات تعيين مديرين جدد، والانعكاسات السلبية لهذا الوضع على سير الأعمال في الجامعة اللبنانية.

علوم المواد: تعاون بحثي لبناني فرنسي

نظّمت الجامعة اللبنانية بالتعاون مع نقابة المهندسين في بيروت المؤتمر الدولي السابع لعلوم المواد. وأشار منسق المؤتمر، عميد كلية الزراعة في الجامعة اللبنانية الدكتور تيسير حمية، إلى «أهمية المؤتمر في تعزيز أيّ تعاون علمي وبحثي بين مؤسساتنا الجامعية اللبنانية ومثيلاتها الفرنسية، باعتبار أنّ النقل التكنولوجي والصناعي من الشمال في اتجاه الجنوب يسهم في تحقيق استقلال علمي وبحثي، عبر السماح بتحرك الباحثين اللبنانيين من الجامعة اللبنانية نحو المؤسسات البحثية المتقدمة لمدة قد تتجاوز الثلاثة أشهر سنوياً، وهذا ما يستدعي تعديل بعض الأنظمة الجامعية، ليسمح بانطلاقة فعلية وفعالة للباحث اللبناني، وربما للباحث العربي كذلك». وتحدّث حمية باسم رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور زهير شكر، فأشار إلى «أنّ الجامعة اللبنانية منذ تأسيس المؤتمر عام 1996 تعدّ الراعي والحاضن الأساس له».
وشرح نقيب المهندسين الدكتور بلال علايلي أنه «منذ القدم كانت المواد أساس النمو والازدهار والحماية وتحسّن مستوى عيش الإنسان»، مشيراً إلى «أننا اليوم نشهد تطوراً في هندسة المواد وعلومها، ينحو إلى مواد حديثة تخفف من تلوّث البيئة، كما هي حال الألواح الضوئية أو النظم الكهروضوئية، التي شهدت تطوراً كبيراً في موادها، وذلك لاستعمال الطاقة الشمسية والحد من إنتاج الملوّثات، الذي يترافق مع إنتاج الطاقة الكهربائية».

غيوم وارتفاع في الحرارة

توقّعت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني أن يكون الطقس اليوم قليل الغيوم مع ارتفاع طفيف في درجات الحرارة، أمّا يوم السبت، فيكون صافياً مع ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة يتحوّل ليلاً إلى غائم. وتكون الحرارة على الساحل من 17 إلى 27 درجة، في الجبال من 18 إلى 21 درجة، في البقاع من 12 إلى 28 درجة، وفي الأرز من 5 إلى 18 درجة.
أما الرياح السطحية، فهي غربية إلى جنوبية غربية، سرعتها من 10 إلى 30 كلم/س، والرطوبة من 45 إلى 75%، وحال البحر خفيف الموج، حرارة المياه 23 درجة.