عودة استقبل لجنتي «سوليد» و«المخطوفين»


استقبل متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس، المطران إلياس عودة، أمس، رئيس لجنة سوليد غازي عاد، ورئيسة لجنة المخطوفين والمفقودين في لبنان وداد حلواني، ومحامي اللجنتين نزار صاغية. وقالت حلواني بعد اللقاء: «قمنا بزيارة المطران عودة، وتباحثنا معه في موضوع المقابر الجماعية التي ذُكرت في التقرير الرسمي عام 2000، بأنه ليس هناك مفقودون في لبنان، بل مقابر جماعية، ومن ضمن هذه المقابر سمى التقرير الرسمي مدافن مار متر في الأشرفية». أضافت: «أتينا لأخذ توجيهاته، وأكدنا حقنا نحن أهالي المفقودين في معرفة الحقيقة، والنقطة الثانية التي نحترمها كثيراً، وهي الحفاظ على حرمة الموتى»، مؤكدة «التعاون مع المطرانية بما يحفظ هذين الأمرين: الحفاظ على كرامة الموتى، وفي الوقت نفسه تكريس حق المعرفة لأهالي المفقودين». بدوره، شرح عاد للمطران عودة لماذا أقيمت الدعوى، ولماذا طلب الأهالي الحراسة على المقابر الجماعية. وأضاف: «العملية غير مقصود منها مكان معين، بل انطلقنا من تقرير رسمي ذكر هذه الأماكن، واضطررنا إلى التحرك لتثبيت حق الأهالي لمعرفة ماذا حصل، وإذا كان هناك شيء أكيد، وهو ليس تقريراً صادراً من دون معطيات جدية وعلمية».

«التربية» و«الجمعية الإسلامية» أعلنتا تقديم منح

أعلنت الجمعية الإسلامية للتخصص والتوجيه العلمي، في بيان أصدرته أمس، تقديم منح لطلاب الدراسات الجامعية والعليا للعام المقبل في اختصاصات العلوم البترولية والصناعات النفطية والهندسة الصناعية والجيوفيزياء والجيولوجيا والإدارة الهندسية (تنظيم مدني، مسح، تنقيب) وعلوم الكمبيوتر والبرمجيات والرياضيات والفيزياء النووية والرقابة الإشعاعية والطاقة المتجددة وقانون الأعمال والتحكيم وإدارة الأعمال والإحصائيات والعلوم المالية وإدارة البيئة والموارد الطبيعية والزراعة العضوية والسياحة. وتعطى المنح للدراسة في الجامعات اللبنانية ولأميركية والقديس يوسف والعربية والإسلامية، وفي جامعات فرنسا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا وبلجيكا. من جهة ثانية، أعلن وزير التربية والتعليم العالي حسن منيمنة أن الوزارة تستقبل طلبات ترشيح للمنح الدراسية المقدمة من مؤسسة I.K.Y اليونانية للعام الدراسي المقبل للطلاب اللبنانيين الراغبين في متابعة الدراسة لمرحلة الدراسات العليا، اعتباراً من اليوم. كذلك أعلن الوزير منيمنة أن الوزارة تلقت مذكرة من المعهد الأوروبي في بلجيكا عبر وزارة الخارجية والمغتربين تفيد بتخصيص عشر منح دراسية لمرحلة الماجستير في مادة التاريخ للعام الدراسي المقبل. تشمل المنحة الأقساط الدراسية والإقامة والطعام.

موقع إلكتروني يُعنى بالتواصل مع الصُّمّ

أطلق الخبير في لغة الإشارة هشام عصام سلمان موقع www.snoorfi.com الذي يُعنى بتواصل الصُّمّ مع شرائح المجتمع حول العالم، في مؤتمر صحافي في نقابة الصحافة، في حضور نائبة رئيس مؤسسة الوليد بن طلال الوزيرة السابقة ليلى الصلح حمادة، الوزير السابق بهيج طبارة، نقيب الصحافة محمد البعلبكي وناشر جريدة «السفير» طلال سلمان. الوزيرة السابقة، ليلى الصلح، أكدت «ضرورة تأييد المبادرة الجريئة التي أقدم عليها هشام سلمان ودعمها (...) والتي ستفتح الآفاق أمام مزيد من التلاقي بين أبناء القضية الواحدة». ثم تحدث سلمان عن تجربته التي بدأت قبل 6 سنوات، حين أنتج قرصاً مدمجاً عن لغة الإشارة، ومن ثَم انطلق في عمل شاقّ استمر سنة تقريباً مع فريق عمل لإنتاج الموقع.

أهالي عيتا الشعب يُقفلون الطريق العام احتجاجاً

عيتا الشعب ـ داني الأمين
اعتصم، يوم أمس، أبناء عيتا الشعب على الطريق العام الرئيسي للبلدة، وعمدوا إلى إقفاله، احتجاجاً على عدم تعبيده، بعدما التزم المتعهّد إتمام ذلك سريعاً. ورأى الأهالي أنّ «المتعهّد الذي لجأ إلى جرف الطريق وردم بعضها بالباسكورس، نكث بالتزامه الإسراع في تعبيدها، وتأخّر عن موعده أكثر من ثلاثة أشهر، ما أدّى إلى إلحاق الضرر بأصحاب المحالّ التجارية والسكّان الذين امتلأت منازلهم بالغبار، إضافة إلى تضرّر العديد من السيارات العابرة». وحضرت على الفور القوى الأمنية وعمدت إلى تفريق الحشود.