قام رئيس جامعة الروح القدس ــــ الكسليك، الأب الدكتور هادي محفوظ، بزيارة إلى جامعة اسطنبول في تركيا، رافقه فيها مساعده ومدير معهد العلوم السياسية في الجامعة الدكتور جورج يحشوشي، بهدف توقيع اتفاق تعاون بين الجامعتين. وكان في استقبال وفد الجامعة اللبنانية، رئيس الجامعة المستضيفة الدكتور يونس سويليت ونائب الرئيس للعلاقات الدولية الدكتور محمد تكباس.وأعلنت جامعة الروح القدس أن الاتفاق المنوي عقده بين الطرفين، يُفترض أن يستمر على مدى ثلاث سنوات، على أن يتناول النشاطات العلمية المشتركة وأوجه التعاون التربوي والثقافي بين جامعة اسطنبول وجامعة الروح القدس. ولفت الإداريون في جامعة الروح القدس، إلى أن الاتفاق عُقد بهدف دعم الأبحاث والحقل التربوي في الجامعتين، ضمن إطار الاهتمامات المتبادلة والعلاقات ما بين الأساتذة والباحثين والطلاب في كلتي الجامعتين، من خلال تعزيز العلاقات القائمة بين الطرفين والاستخدام المشترك لنتائج الأبحاث التي تقوم بها الجامعتان ونشرها، بالإضافة إلى تبادل الخبرات من حيث المقاربات التربوية والتنظيمية.
اللافت في الموضوع، أن هذه الاتفاقية هي الأولى من نوعها، فجامعة اسطنبول توقّع للمرة الأولى اتفاقاً مع جامعة لبنانية، علماً بأنها تعدّ من أقدم الجامعات في تركيا وأضخمها وأعرقها، حيث يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1453. ويتزامن إنشاء الجامعة، وبدء عملها، مع قيام مدينة إسطنبول على أيدي الجيش العثماني بقيادة السلطان محمد الثاني، ما يعني أنها من أعرق الجامعات في العالم، كما أنها تضم العديد من الكليات ويدرس فيها قرابة 70 ألف طالب جامعي و8 آلاف طالب يسعون للحصول على شهادات في الدراسات العليا.
تجدر الإشارة إلى أن الرئيس التركي عبد الله غول والكاتب أورهان باموق الحاصل على جائزة نوبل (عن رواية «ثلج»)، ورئيس مجلس الوزراء اللبناني السابق سامي الصلح، هم من أبرز متخرّجي جامعة اسطنبول. وتأتي هذه الخطوة تزامناً مع خطوات الانفتاح الأخرى على تركيا، تلت الانفتاح العربي واللبناني على بلاد الإمبراطورية العثمانية سابقاً، إلا أنه، في الناحية الأكاديمية، هذا هو الاتفاق الأول من نوعه بين جامعة رسمية خاصة، وصرح أكاديمي تركي.
(الأخبار)