توصيات المنتدى البلدي اللبناني الثاني حملت توصيات المنتدى البلدي اللبناني الثاني الذي نظمه «مركز الصحافة والإعلام الدولي في عاليه» تحت عنوان «اللامركزية الإدارية: مشروع لبنان الغد» مجموعة اقتراحات مفيدة لأي عملية تعديل لقانون البلديات. وقد جاء فيها: إعادة تخصيص الشؤون البلدية والقروية بوزارة مستقل، تعديل قانون البلديات بما يضمن بفاعلية أكبر استقلالية المجالس البلدية في عملها وبخاصة لجهة العلاقة مع السلطات اللاحصرية (المحافظ القائمقام)، تعزيز اتحاد البلديات لجهة الصلاحية والمسؤولية، انتخاب الرئيس ونائب الرئيس مباشرة من الشعب، رفع سقف الإنفاق لرئيس البلدية وللمجلس البلدي مع تشديد الرقابة المالية، الحرص على تحويل مستحقات البلديات بانتظام كل ثلاثة أشهر ودون المراجعة بذلك، ضمان نفاذ القرارات البلدية بفعالية وسرعة، إلغاء دور وزارة المالية في الشؤون البلدية والإبقاء على دور وزارة الداخلية والبلديات لحين إعادة تخصيص الشؤون البلدية بوزارة مستقلة، إعادة النظر بالتقسيم الإداري للبلديات، تسجيل عمال ومستخدمي البلدية في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي».

مشاريع بلدية جونيه
بعد أيام من عقد مؤتمر صحافي عرض فيه تطلعات البلدية الإنمائية، زار رئيس بلدية جونية أنطوان افرام (الصورة) أمس وزير البيئة محمد رحال وطلب منه تعاون الوزارة في تنفيذ مشروع خاص بالبولفار البحري وآخر يتعلق بإعلان محمية جبل حريصا.
وكان افرام قد عرض في مؤتمره الصحافي سلسلة المشاريع التي يرغب بإقامتها، والتي قسّمها وفق جدول زمني. فقال «على المدى القصير، المجلس البلدي واللجان المنبثقة منه سوف تعمل جاهدة على تنظيم المقاهي على الأرصفة لتأمين مرور المشاة واعتماد أصول السلامة العامة وتجهيز مكتب للمواطن لتلقي الشكاوى، واستملاك قصر الرئيس فؤاد شهاب وبرنامج سنوي للمناسبات الخاصة على مدار السنة. أما على المدى المتوسط، فثمة دراسة لتأهيل المنطقة الخضراء وإنشاء حدائق متفرقة قبالة البلدية ومدخل المرفأ، تأهيل مجمع فؤاد شهاب الرياضي وتأهيل السوق القديمة وأحيائها. وعلى المدى الطويل، يتطلع المجلس البلدي إلى إنشاء محمية حريصا وتحسين الواجهة البحرية وتأمين مسابح شعبية، ومتابعة مشروع محطة تكرير المجارير المزمع إقامتها في وادي كازينو لبنان بالتنسيق مع النائب فريد الياس الخازن».