مركز نزع الألغام: لعدم التفرقة بين الجنسين


نظّم المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام، أمس، ورشة عمل عن «عدم التفرقة بين الجنسين، ذكوراً وإناثاً، ولا سيما المعوقين منهم». وقد انقسمت الورشة إلى ثلاث جلسات: في الأولى عرّفت ممثلة كلية الصحة العامة في جامعة البلمند ـــــ مركز الألغام حبوبة عون بالهدف، مشيرةً إلى أنه «للتركيز على الإعاقة وتزويد العاملين مع مصابي الألغام بمهارات وقدرات تساعدهم على معرفة تقديم الخدمات إلى المصابين وتبيان حاجاتهم، من خلال تثبيت المفاهيم المتعلقة بالنوع الاجتماعي وتكوين الكادر البشري القادر على تلبية تلك الخدمات». أما الجلسة الثانية، فقد تناولت دراسة الحاجات الجندرية العلمية والاستراتيجية، فيما تناولت الجلسة الأخيرة مناقشة موضوع المساواة على أساس النوع الاجتماعي.

حرائق «بالجملة» في المناطق اللبنانية

عادت درجات الحرارة إلى الارتفاع وعادت معها الحرائق. فصباح أمس، شبّ حريق كبير في خراج بلدة الريحان أتى على عدد كبير من الأشجار الحرجية من صنوبر وسنديان. وقد بقي عناصر الدفاع المدني حتى ساعة متأخرة ليتمكنوا من إخماده. على صعيد آخر، أهمدت وحدات الجيش وعناصر الدفاع المدني حرائق شبّت يوم أول من أمس في خراج بلدات عيتات ودير القمر ووادي الست وكفرقطرة والكنيسة وعميق وبلحص ومزرعة السياد وأدونيس وكروم العنب وتلعباس والقنبر. وقد قُدرت المساحات المتضررة بنحو 187 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.

روابط «الأساسي»: إعطاء المعلم راتباً يتناسب مع شروط تعيينه

طالب المجلس المركزي لروابط المعلمين في المدارس الرسمية الابتدائية والمتوسطة بإعطاء المعلم الراتب الذي يتناسب مع شروط تعيينه كما يحصل في التعليم الخاص، أي أن يبدأ راتبه في الدرجة الـ15. مطلب المجلس جاء على أثر اللقاء الذي عُقد قبل أيام مع وزير التربية حسن منيمنة. وإذ أصر المجلس على تمسك المعلمين بوحدة التشريع بين جميع قطاعات التعليم للحفاظ على مبدأ العدالة والمساواة، دعا إلى الحفاظ على حقوق المعلمين والحفاظ على سلسلة الرواتب الموحدة بموجب القانون 661. كذلك أكد المجلس أن «الزملاء الناجحين في المباراة المحصورة سوف يُلحقون في أقرب فرصة ممكنة في جميع المراحل».

المستقلّون الديموقراطيون في «اللبنانية» يدعون إلى تعيين عمداء أصيلين

طالب الأساتذة المستقلون الديموقراطيون في الجامعة اللبنانية، في بيانٍ أصدروه أمس، بتعيين عمداء أصيلين للجامعة، وبإجراء مباريات مفتوحة وفورية لجميع المدربين بإشراف جهات مشهود لها بالنزاهة والكفاءة. وفي هذا الإطار، دعا الأساتذة إلى تثبيت من ينجح وفسخ تعاقد من يرسب، واحترام قواعد التوازن والجودة في آن واحد، مطالبين أساتذة وإداريي «المصالحة وغير المصالحة إلى التحرك دفاعاً عن الجامعة ومستقبلها».

وزير الشؤون يدعو إلى تعزيز شبكات الأمان الاجتماعي

أعاد وزير الشؤون الاجتماعية سليم الصايغ التذكير بالبيان الوزاري لناحية «تشديده على أهمية العمل على رسم سياسة اجتماعية تسهم في توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين، وتحسين فاعلية وجودة الخدمات الاجتماعية التي تقدمها الدولة لكي تشمل، على نحو أفضل، العدد الأكبر من الفئات الاجتماعية الأكثر عوزاً». كلام الصايغ جاء خلال ورشة العمل التي نظمتها وزارة الشؤون، أمس في فندق البريستول، تحت عنوان «الحماية الاجتماعية والتنمية». ولفت الصايغ إلى أن الوزارة تعمل بالشراكة مع عدد من الوزارات المعنية، على المستويين السياسي والتنفيذي للتوصل إلى سلة من إجراءات وبرامج وأدوات الحماية الاجتماعية التي تترجم مضمون هذا البيان. وقد تطرق الصايغ إلى ستة عناوين تمثّل أسس شبكة الأمان الاجتماعية منها «تعزيز التنمية الاجتماعية وتحسين الظروف الاجتماعية كمبدأ أساسي في صياغة السياسات الاجتماعية والاقتصادية والمالية، والتأكيد على الحق في الرعاية الصحية النوعية لجميع الأفراد والأسر، وبناء وتوسيع شبكات الأمان الاجتماعي لحماية الفئات الأكثر تهميشاً.