مرجعية الكتاب المدرسي


أكّدت نقابة الناشرين المدرسيّين في لبنان أنّها المرجعية الوحيدة الرسمية التي تعود إليها كل الأمور المتعلقة بالكتاب المدرسي الخاص. ولفتت النقابة، في بيان أصدرته أمس، إلى أنّ هناك «خلطاً مجحفاً بين الكتاب المدرسي الأجنبي المستورد والكتب الصادرة عن دور النشر اللبنانية محلياً، إذ إنّ جميع المنشورات ومن دون استثناء تخضع للتسعير المنطقي والعادل من لجنة متخصّصة في النقابة، وبموجب لائحة تسعير موافق عليها من مصلحة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، ولا يحق لأي ناشر مدرسي في لبنان أن يضع في الأسواق أية كتب غير خاضعة للتسعير والمراقبة مسبّقاً من النقابة ومن المصلحة». وأشار إلى «أننا التزمنا الصمت طيلة الفترات السابقة واكتفينا ببعض التوضيحات لوسائل الإعلام، إلى أن وصلنا إلى قناعة خلاصتها أنّ هذا الموضوع أصبح للاستهلاك الإعلامي، من دون أن يؤخذ بعين الاعتبار مدى الضرر المعنوي الذي تنتجه ضجة لا تستند إلى أيّ مبرر علمي أو قانوني». هكذا رفضت النقابة الأسلوب الارتجالي في مقاربة موضوع الكتب المدرسية، معلنةً استعدادها لتوضيح الأمور المتعلقة بأسعار الكتب والآلية المعتمَدة في ذلك.

روابط «الأساسي» تعيد طرح مذكّرتها المطلبيّة

بحث، أمس، وزير التربية والتعليم العالي حسن منيمنة مع المجلس المركزي لروابط المعلمين في التعليم الأساسي برئاسة عايدة الخطيب، هواجس القطاع بشأن التسرّع في تحديد بدء العام الدراسي في المدارس الرسمية، وقرار دمج المدارس بإيجابيّاته وسلبيّاته. وفي اجتماع عُقد في مكتب منيمنة، جدّد المجلس التأكيد على المذكّرة المطلبية التي سبق أن رفعها إلى الوزير. ومن عناوين المذكّرة تعيين المعلمين المجازين في التعليم الأساسي في الدرجة 15 أسوةً بزملائهم في التعليم الخاص. وأكّد المعلمون أهمية الحفاظ على وحدة التشريع والسلسلة الموحّدة للرواتب. كما أكّدوا تمسك التعليم الأساسي بالملاك الموحّد للتعليم ما قبل الجامعي. ومن النقاط التي أثارها المجلس المركزي غياب الوضوح في تعيين المعلمين الناجحين في المباراة المحصورة التي أجراها مجلس الخدمة المدنية وإلحاقهم بالمدارس.

إعلان الفائزين في مباراة مجلس الخدمة

أعلنت وزارة الداخلية والبلديات، في بيان لها أمس، أن الوزير زياد بارود «عقد اجتماعاً مع محافظ مدينة بيروت بالتكليف ناصيف قالوش واطّلع منه على ملف التعيينات الإدارية في البلدية، سواء بالنسبة إلى الفائزين في مباراة مجلس الخدمة المدنية لجهة تعيينهم، أو بالنسبة إلى من أجاز مجلس الوزراء التعاقد معهم بموجب قراره الرقم 39 تاريخ 12/5/2010 مراعاةً للتوازن الوطني». ولاحقاً عقد كل من قالوش ورئيس بلدية بيروت بلال حمد (الصورة) مؤتمراً صحفياً في مبنى البلدية اعلن خلاله اسماء الفائزين، على أن تُستكمل التعيينات الأخرى تباعاً فور إنجاز إجراءاتها.

مركبة تجسّس حلّقت فوق البقاع

أعلنت قيادة الجيش ـــــ مديرية التوجيه أنه: «ما بين الساعة الـ20,00 والساعة الـ21,20 من يوم أول من أمس، وفي انتهاك جديد للسيادة اللبنانية، حلقت مركبة جوية من دون طيار تابعة للعدو الإسرائيلي فوق بلدتي السعيدة وكفردان وجرد بلدة طاريا في منطقة البقاع».

شهر التضامن مع كوبا

أعلنت «لجنة التضامن اللبنانية لتحرير المعتقلين الكوبيين الخمسة من السجون الأميركية»، انطلاق «شهر التضامن مع كوبا في لبنان». ولفتت اللجنة في بيان أصدرته أول من أمس للمناسبة، إلى أن «شهر التضامن يهدف الى إبراز تضحيات الثورة الكوبية وإنجازاتها في الدفاع عن الحق والحرية والاستقلال، واستكمالاً للتجارب المشتركة في مناهضة الإمبريالية والعدوان والتضامن بين الشعوب دفاعاً عن الحقوق العادلة، ودعماً لقضية المعتقلين الكوبيّين الخمسة المعتقلين ظلماً وتعسّفاً في سجون الولايات المتحدة الأميركية، وللضغظ على الإدارة الأميركية للإفراج الفوري وغير المشروط عنهم».
ولفتت اللجنة إلى أنه «في 8 أيلول 2010، سوف يُطلَق إعلان بيروت، الذي وقّعته شخصيات وهيئات، ليؤكد ثوابت التضامن مع كوبا وشعبها».
ويتضمن البرنامج التضامني اعتصاماً عند الثانية عشرة من ظهر 12 أيلول الجاري، أمام السفارة الأميركية في عوكر، كما يعقد عند الثالثة من بعد ظهر 1 تشرين الأول المقبل في قصر الأونيسكو، «منتدى التضامن مع الثورة الكوبية» تحت شعار «من أجل الحرية الفورية للمناضلين الكوبيين الخمسة»، ويشارك في المنتدى وفد كوبي رفيع المستوى على رأسه ممثلون عن عائلات المعتقلين الكوبيين.