اليوم العالمي للنساء الريفيات
أحيا العالم في 15 تشرين الأول الجاري، اليوم العالمي للنساء الريفيات، تقديراً لدورهن وإسهاماتهن في القضاء على الفقر وتحسين مستوى الأمن الغذائي، واعترافاً بالدور الذي تؤديه النساء الريفيات، وتسليطاً للضوء على واقعهن. وللمناسبة، نظمت مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي احتفالاً بمشاركة عدد من الجمعيات التعاونية النسائية الريفية للتعريف بها وبعملها، كما أصدرت ملصقاً وكتيّباً عن الموضوع. يعمل المشروع الإقليمي لتمكين المرأة اقتصادياً ـــــ يضم الجمعية الفلسطينية لصاحبات الأعمال (أصالة) في الضفة الغربية وقطاع غزة، الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية (جهد) في الأردن، ومجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي في لبنان، ومركز المرأة العربية للتدريب والبحوث (كوثر) في تونس ـــــ على رفع مستوى الوعي بالحقوق الاقتصادية للنساء وتحفيز الحكومات على الوفاء بمسؤولياتها تجاه النساء عامة والريفيات منهن خاصة.

حريق في وادي لامرتين

حتى وقت متأخر من ليل أمس كان الدفاع المدني يعمل على إخماد حريق هائل في خراج بلدات كفرمتى وبعورتة ودقّون وعبيه (قضاء عاليه). وقد عملت وحدات من الجيش على إخلاء منازل اقتربت منها النيران.
وقرابة الخامسة والنصف من بعد ظهر أمس، شب حريق كبير في المناطق الحرجية ولا سيما في أحراج الصنوبر القائمة على الجهة الغربية من وادي لامرتين في منطقة المتن الأعلى، وامتدت ألسنة النيران كثيراً وسريعاً من أسفل الوادي صعوداً باتجاه بلدة دير الحرف، وعملت سيارات الإطفاء على إخمادها في الأماكن القريبة من الطرقات، إلا أن النيران ظلت مشتعلة.وحسب التقديرات الأولية، فإن النيران التهمت مئات أشجار الصنوبر، فضلاً عن أشجار السنديان وبعض الأراضي الزراعية، وغطّت سحابة من الدخان بلدتي دير الحرف ورأس المتن، فيما استعدّ الأهالي مع عناصر الدفاع المدني لمنع وصول النيران إلى المنازل.
من جهة ثانية، أعلنت قيادة الجيش ـــــ مديرية التوجيه ـــــ أن «وحدات الجيش عملت بمؤازرة طوافات تابعة للقوات الجوية، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبّت أول من أمس في خراج البلدات الآتية: كفرمتى، بحمدون، عميق. وقدرت المساحة المتضررة بنحو 7 دونمات من الأعشاب اليابسة».

صندوق المهجرين: 323 شيكاً جاهزاً للتسليم

أفاد الصندوق المركزي للمهجرين أن لديه 323 شيكاً جاهزاً للتسليم عائدة إلى متضررين من العدوان الإسرائيلي على لبنان ما بين 12 تموز و14 آب 2006 في كل المحافظات اللبنانية باستثناء الجنوب والنبطية، وقضاءي راشيا والبقاع الغربي، موزعة بين الترميم وإعادة الإعمار، و2193 شيكاً يلزمها استكمال النواقص في المستندات، وعدد الشيكات المدفوعة 32251.

افتتاح مركز الشؤون الاجتماعية في شليفا ــ بعلبك

افتتح وزير الشؤون الاجتماعية سليم الصايغ مركزاً للشؤون الاجتماعية في بلدة شليفا ـــــ قضاء بعلبك. وأقيم للمناسبة احتفال في قاعة كنيسة شليفا، ألقى الصايغ خلاله كلمة أكد فيها أن «من واجب الدولة أن تكون على الأرض ومع الناس ووفق أولويات رسمتها الحكومة، إذ نجحت في بعضها وعجزت في البعض الآخر». تابع: «المطلوب أن نسمع مطالبكم لأنكم عندما تنادوننا تتحدثون بلغة العقل. ويجب أن تسمعوا منا لغة المحبة. وما ينقصنا في إدارة الشأن العام سماع لغة الناس وهذا بكل أسف مفقود».

طقس ماطر وعواصف رعدية وثلوج

توقعت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني، أن يكون الطقس اليوم غائماً وماطراً إجمالاً، مع عواصف رعدية واشتداد متقطع في سرعة الرياح وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، ويتوقع تساقط الثلوج للمرة الأولى لهذا الموسم على القمم التي يزيد ارتفاعها على 2800 متر. أما يوم السبت فيكون غائماً وماطراً مع عواصف رعدية وانخفاض طفيف في درجات الحرارة، ويبقى توقع تساقط الثلوج على 2700 متر.