«صحافيون بلا قيود» أعاد المساهمات لمشروع سفينة ناجي العلي
وزع تجمع «صحافيون بلا قيود»، بياناً مالياً مفصّلاً عن مداخيله ومصاريفه التي كانت مخصصة لإطلاق باخرة سفينة «ناجي العلي»، التي كانت ستحمل صحافيين لبنانيين وعرباً وأجانب، لكسر الحصار عن قطاع غزة. وأوضح التجمع أن سبب عدم انطلاق السفينة هو «أننا وقعنا ضحية أكاذيب بعض الأشخاص الصغار الذين وجدوا في الخطوة فرصة للاستثمار الشخصي، سياسياً ومادياً، ولبعض الجهات السياسية غير اللبنانية». وشكر التجمع «جميع الأفراد والصحافيين الذين أبدوا استعدادهم للمغامرة والخروج معنا إلى غزة، والذين ساعدونا وعلقوا آمالهم على هذه الخطوة، ومن دعمنا وساندنا مالياً، وخصوصاً الذين تعاملوا مع هذه القضية بالاحترام المناسب». وأعلن أنه «أُعيدت نسبة 25% من المساهمات التي تجاوزت قيمتها ألف دولار أميركي، ونسبة 100% من المساهمات من دون هذا المبلغ. أما المعدات التي اشتُريت والتي يمكن استخدامها بمهمات صحافية، فإنها ستبقى ملك التجمع لاستخدامها عند الحاجة، وذلك بالاتفاق مع المتبرعين».

منيمنة يوزع مدرّسي الحلقة الثالثة

وقّع وزير التربية حسن منيمنة، أمس، قرار توزيع 1200 معلم للحلقة الثالثة على المدارس، نجحوا في مباراة مجلس الخدمة المدنية. وبحث مع رئيس الجامعة اللبنانية في تفريع كلية التربية لتتمكن من القيام بالأعباء المطلوبة منها لجهة استيعاب دورات الإعداد وجرى إعداد مشروع التفريع.وكان منيمنة قد ترأس اجتماعاً مخصصاً لمديري ثانويات صيدا الرسمية ومدارسها. وتناول البحث أوضاع مدارس صيدا وحاجاتها إلى الأساتذة والمعلمين. ودُرس وضع كل مدرسة على حدة بالتفصيل وتأثير دورة إعداد المعلمين في كلية التربية على ساعات التدريس وكيفية توفير نصاب أساتذة الملاك والتخفيف من التعاقد، في ظل القرار بعدم إدخال تعاقد جديد. وأكد الوزير توزيع معلمات الروضات في خلال يومين، وطلب من المدارس التي لم تنه برامجها التفصيلية أن تسلمها للوزارة لتوفير حاجاتها الكاملة.

مؤتمر «أسبوع المياه» في اللويزة

تنظم جامعة سيدة اللويزة بالتعاون مع الشبكة المتوسطية لمنظمات الأحواض (MENBO)، مؤتمراً لمناسبة انعقاد الأسبوع الثالث للمياه في بيروت، برعاية وزير الطاقة والمياه جبران باسيل. يشارك في المؤتمر اختصاصيون من مختلف دول العالم، ويعالج محاور متعددة كالوسائل المبتكرة لإدارة المياه، قضايا المياه المنتقاة، تمويل البنية التحتية للمياه، وإدارة حوض نهر عابر للحدود، والعمليات على المياه في منطقة المتوسط... يفتتح المؤتمر أعماله الأحد المقبل عند الساعة الخامسة مساءً في قاعة عصام فارس في حرم الجامعة ـــــ ذوق مصبح، ويتخلّله توقيع كتاب للدكتور فادي قمير المدير العام للموارد المائية والكهربائية يتناول فيه إدارة المياه في لبنان. ويمتد المؤتمر ليومي الاثنين 25 والثلاثاء 26 تشرين الأول من الساعة التاسعة صباحاً لغاية الساعة الخامسة مساءً في قاعة بيار أبو خاطر.

ورشة تدريبية للإعلاميين على «حماية الطفل»

افتتح المجلس العربي للطفولة والتنمية، والمجلس الأعلى للطفولة في وزارة الشؤون الاجتماعية في لبنان، بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية «أجفند» ورشة العمل الخاصة بالإعلاميين لحماية الأطفال من العنف في فندق روتانا ـــــ الحازمية.
وشددت إيمان بهي الدين، منسقة وحدة إعلام الطفولة في المجلس العربي للطفولة والتنمية على أن الورشة موجهة إلى الإعلام بصفته شريكاً أساسياً نحو دعم جهود حماية الأطفال. بدوره أكد الوزير سليم الصايغ ضرورة أن يضع معدو البرامج ومقدموها في اعتبارهم الأول أن تكون مختلف البرامج مبنية على حمايته من التعرض التعسفي أو غير القانوني في حياته الخاصة.