احتجاج في المتين على استمرار محفار الرمل


اعتصم أهالي المتين أمام محفار الرمل الذي أنشأه روي سماحة على عقار يملكه آل المر في المنطقة العقارية التابعة لبلدة المتين. حضر الاعتصام وزير الصناعة فادي عبود والنائب غسان مخيبر، ورئيس بلدية المتين زهير أبو النادر وأعضاء المجلس البلدي. ولفت بيان للمعتصمين أنه خلافاً للأصول الإدارية ورغم إلغاء الترخيص المعطى للمحفار لمخالفته الشروط، أقدم وزير البيئة محمد رحال على تدوين احاله بخط يده الى محافظ جبل لبنان يعلمه بموافقته على طلب المستدعي إعطاءه مهلة 15 يوماً من أجل تصريف الرمول المستخرجة سابقاً ونقلها وتسوية أرض العقار. وطالب البيان وزير الداخلية زياد بارود «التدخل ووقف أعمال الحفر ونقل الرمول لأنه لا يوجد في العقار أي كميات لرمول مستخرجة يجب تصريفها».

اختتام مشروع «إدارة ومكافحة المخاطر»

أقيم في بلدة معاصر الشوف،استكمالاً للتعاون بين محمية أرز الشوف ومكتب التعاون الإيطالي في بيروت، احتفال بحضور وزير البيئة محمد رحال ورئيس جمعية أرز الشوف النائب وليد جنبلاط ممثلاً بالشيخ بهيج أبو حمزة والسفير الإيطالي غبريال كيكيا، بمناسبة اختتام مشروع «إدارة ومكافحة المخاطر في محمية أرز الشوف»، في حضور السيدة نورا جنبلاط، مدير الوكالة الفرنسية للتنمية وصندوق البيئة الفرنسي داني كاسا، ورئيس اتحاد بلديات الشوف الأعلى روجيه العشي. وتمنى رحال المحافظة على الاستقرار السياسي في البلد «كي نستطيع التقدم على المستويات والصعد كلها، وإيجاد الحلول بالتعاون مع جميع الدول الصديقة».

إعادة ترميم «برايمات» البارد بدأت

بعد تأخير استغرق أشهراً طويلة (عبد الكافي الصمد) فرضته التدابير التي يتخذها الجيش اللبناني في مخيم نهر البارد منذ تحويله منطقة عسكرية إثر الأحداث التي شهدها صيف عام 2007، والإجراءات الإدارية الروتينية، فضلاً عن ورش «تنظيف» المخيم من مخلفات الألغام والقذائف غير المنفجرة، انطلقت أخيراً أعمال الترميم في المناطق المتاخمة للمخيم، أو ما يطلق عليها مناطق «البرايمات». وبدأت أعمال وضع حديد الأساس المدّعم في أحد بلوكات الرزمة الثانية بعد صب طبقة الـ١٠ سنتم الأولى فيها الأسبوع الماضي، وستصب فوق الطبقة الأولى طبقة ثانية من الخرسانة المسلحة بسماكة ٤٠ سنتم، وهي ستشكل أساساً للمباني من أجل تحمّل أوزانها. يجري ذلك في الوقت الذي تستمر فيه الأعمال التحضيرية مثل الطمر والضغط في الأجزاء الأخرى القريبة من البحر، بانتظار الحصول على موافقة وزارة الثقافة على تنفيذ الأعمال ذاتها في الأجزاء الباقية من الرزمة الثانية. أما بالنسبة إلى التصاميم، فتستمر عملية المشاركة المجتمعية والتحكيم للرزمة السادسة بالتنسيق مع هيئة العمل الأهلي، وقد انتهت عملية توزيع بدل الإيجار (الدورة الـ ١٤) على العائلات النازحة من المخيم، علماً بأن المبالغ التي ستقدم حتى نهاية شهر كانون الأول المقبل إلى نحو ٣٤٠٠ عائلة، توافرت بفضل تبرعات دائرة المساعدات الإنسانية في المفوضية الأوروبية، وحكومتي كندا وأوستراليا.

زرع صنوبر في غبالة

زرعت بلدية غبالة في كسروان نحو خمسمائة غرسة صنوبر في أرض قدمها وقف القديس نهرا لمناسبة «اليوم العالمي للحد من مخاطر الكوارث» بالتعاون مع جمعية الثروة الحرجية والتنمية ووحدة الحد من مخاطر الكوارث في رئاسة مجلس الوزراء المتفرعة عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. شاركت في عملية التشجير عناصر من فوج المدرعات الأول واللواء الحادي عشر في الجيش اللبناني، الصليب الأحمر اللبناني، الدفاع المدني، فوج كشافة البلدة إضافة إلى حشد من أبنائها.