رابطة «اللبنانية» تصعّد من أجل تعيين العمداء
وحدهما تعيين العمداء وتكوين مجلس الجامعة يُعيدان القرار إلى الجامعة اللبنانية. هذا ما أبلغه أمس وفد الهيئة التنفيذية للرابطة، برئاسة د. شربل كفوري، لوزير التربية حسن منيمنة. كفوري لوّح بتحرك تصعيدي قريب ما لم يقرّ مرسوم التعيين، وخصوصاً أنّ الأسماء باتت في ملعب مجلس الوزراء الذي حمّله مسؤولية التأخير بعدما رفعها إليه الوزير قبل شهر.
وأكد كفوري أنّ «تحقيق هذا المطلب يقودنا إلى المطالب التي لا تقل أهمية، ولا سيما تفرّغ الأساتذة المستوفين للشروط الأكاديمية، وإنهاء بدعة عقود المصالحة وتطبيق قانون التفرغ على الجميع ورفع الغطاء عن أي مخالف».
وفي الاجتماع الذي حضره رئيس مجلس المندوبين د. وسيم حجازي، لفت كفوري إلى أننا «لم نحضر لنطالب بتحسين الأوضاع المادية للأستاذ الجامعي فحسب، بل لنسجّل رأينا في الإصلاح الداخلي في الجامعة، عبر وقف الانهيار المسؤولة عنه التشنجات السياسية والتدخلات على أنواعها».
بدوره، رأى منيمنة أنّ «أساتذة الجامعة مظلومون لجهة تدني رواتبهم، مجدداً التأكيد أنّ أسماء العمداء باتت في مجلس الوزراء. كذلك أشار إلى الثُغَر في القانون 66 المتعلق بالمجالس الأكاديمة، وأنّه «متوافق مع رئيس الجامعة لإجراء التعديلات الضرورية عليه».
وتطرق الوزير إلى وضع كلية التربية، مشدداً على أهمية تعزيز دورها في تدريب أساتذة التعليم الرسمي. وبالنسبة إلى المدربين وعقود المصالحة، أوضح أنّه اتفق مع رئيس الجامعة على دراسة ملفات المدربين.

وفاة كاهن بحريق في المطرانية

قضى كاهن رعية سيدة المعونات بيار خويري (48 سنة)، متأثراً بجراحه نتيجة حريق في مبنى مطرانية صربا (ريتا بولس شهوان). فقد سقط الكاهن من الطبقة الثانية جرّاء تنشّقه الدخان المتصاعد من الحريق الناتج من عطل كهربائي، وفق التحقيقات الأوّلية.
وكان الكاهن خويري قد اتخذ من المطرانية منزلاً له، «يوفّر للمسنّين حاجاتهم الأوّلية، يسمع منهم همومهم ويبتسم»، كما يصفه مطران صور شكر الله الحاج، الذي بدا مصدوماً بالحادث.

معوقون يعانون من التهميش التام

أطلق «ائتلاف جمعيات الإعاقة» تقريره الدوري الشامل، الذي حمل عنوان، «تقديم للامتثال بالالتزامات المتعلقة بحقوق الأشخاص المعوقين»، خلال مؤتمره عقد قبل ظهر أمس. ولفت التقرير إلى وجود ما يقارب «400 ألف مواطن معوق (10 في المئة من سكان لبنان) يعيشون حالة من التهميش والحرمان من حقوقهم الأساسية». وانتقد التقرير «تهاون الدولة في التصديق على الاتفاقية الدولية في شأن تعزيز حقوق الأشخاص ذوي فرص عمل تتلاءم وحاجات الأشخاص المعوقين وتطبيق القانون 220/2000 بما يتعلق بالبيئة الدامجة في المؤسسات التربوية والتعليمية وأماكن العمل، والأماكن العامة»، داعياً إلى العمل على تعديل المادة 92 من قانون الانتخابات النيابية 25/2008 التي تحصي المعوقين كناخبين وحسب. أما في ما خصّ حقوق اللاجئين الفلسطينيين المعوقين، البالغ عددهم 4200 شخص، فطالب التقرير بحظر كل أشكال التمييز تجاههم وضمان تمتعهم بفرص متكافئة للمشاركة في حياة اجتماعية ـــــ اقتصادية كريمة مع ضمان سريان القانون 220/2000 عليهم.

إدارة المخاطر المالية بين العربية وفرنسا

وقّع رئيس جامعة بيروت العربية عمرو جلال العدوي، ومديرة معهد علوم إدارة المخاطر الفرنسي كاترين فسبريني، أمس، اتفاقية تعاون أكاديمية بين الجامعة والمعهد، نصّت على منح الجامعة والمعهد درجة الماجستير في إدارة المخاطر المالية، على أن يتم جزء من الدراسة في مقر المعهد في فرنسا والجزء الآخر في مقر الجامعة في بيروت. ومعهد «علوم إدارة المخاطر» هو معهد فرنسي أُنشئ بالتعاون بين منظمة اليونيسكو والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة ووزارة الخارجية الفرنسية، يمنح الطلاب درجة الماجستير في إدارة المخاطر بجميع أنواعها، مثل المخاطر الطبيعية كالزلازل والفيضانات والمخاطر الصحية والمخاطر المالية.