معلومات

  • 0

الشاي الساخن يحمي العين من المياه الزرقاء




أظهرت دراسة أميركية حديثة، أجراها باحثون بجامعتي براون وكاليفورنيا، أن «شرب كوب من الشاي الساخن يوميًا يقلل خطر الإصابة بالغلوكوما أو ما تسمى بالمياه الزرقاء في العين». ولرصد تأثير الشاي على مرضى الغلوكوما، راجع الباحثون نتائج دراسة استقصائية حكومية أجريت في الفترة ما بين عامي 2005 و2006 لنحو عشرة آلاف شخص في الولايات المتحدة الاميركية. وفي هذا الإطار، أجرى الفريق فحوص «نظر» للمشاركين، إضافة إلى رصد عاداتهم فيما يتصل بتناول المشروبات مثل القهوة والشاي الساخن والشاي المنزوع الكافيين والشاي المثلج والمشروبات الغازية.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يشربون كوبًا من الشاي الساخن يوميًا ينخفض لديهم خطر الإصابة بالغلوكوما بنسبة 74%، مقارنة بمن لم يشربوا الشاي. في المقابل، لم يجدوا أية صلة بين شرب الشاي المثلج والقهوة العادية والمنزوعة الكافيين والشاي المنزوع الكافيين والمشروبات الغازية، وبين تخفيض خطر الغلوكوما.

الأرق يضعف الخصوبة لدى النساء

على ما يبدو أن الأرق لا يتوقف فقط عند قلة النوم، فثمة نتائج «كارثية» قد تنتج عن هذه المشكلة وتتعلّق بالخصوبة لدى النساء. فقد أظهرت دراسة حديثة أجراها في المركز الطبي الدفاعي في تايبه عاصمة تايوان أن «النساء اللواتي يعانين من مشكلات تتعلق بالنوم ـ باستثناء اضطراب التنفس أثناء النوم ـ ربما يكنّ أكثر عرضة ثلاث مرات لمواجهة ضعف الخصوبة، مقارنة باللواتي لا يعانين من مشكلات النوم». وبينت الدراسة، التي شملت عينة من 16718 امرأة شخّصن حديثاً باضطرابات النوم بين العامي 2000 و2010، أنه «عندما تكون مشكلة النوم هي الأرق، تكون النساء المصابات به أكثر عرضة أربع مرات من غيرهن لمواجهة مشكلات الخصوبة». وفي هذا الإطار، أشارت الدراسة إلى إنه «يتعين على النساء في سن الإنجاب أن ينمن مبكراً ويتجنبن دورات العمل الليلية أو استخدام الهاتف المحمول قبل النوم». ووثمة نصائح أخرى تتعلق بـ»النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة بانتظام وأسلوب الحياة الجيد من الأمور التي تساعد على تجنب ضعف الخصوبة».
يذكر أن واحدة من كل عشر نساء في سن الإنجاب يعانين من صعوبة الحمل. وتتزايد مشكلات ضعف الخصوبة مع السن وقد تتفاقم بسبب التدخين أيضاً وشرب الخمر والتوتر والنظام الغذائي غير الصحي والمبالغة في ممارسة الرياضة وزيادة الوزن أو السمنة أو العدوى بأمراض تنقل عن طريق ممارسة الجنس.

0 تعليق

التعليقات