أعلنت وزارة الاقتصاد الإماراتية، أنّ الإمارات وأوكرانيا أعلنتا، اليوم، عزمهما بدء مفاوضات حول اتفاقية للتجارة الثنائية، والتي من المتوقع إبرامها بحلول منتصف العام المقبل.
يأتي هذا في وقت تحاول الدولة الخليجية الحفاظ على حيادها في الحرب الروسية الأوكرانية، بالرغم من الضغط الغربي على دول الخليج المنتجة للنفط للمساعدة في عزل موسكو، الحليفة في مجموعة «أوبك+».

في الإطار، قالت الوزارة إن وزير الدولة الإماراتيّ للتجارة الخارجية، ثاني الزيودي، ووزيرة الاقتصاد الأوكرانية، يوليا سفيريدينكو، وقّعا بياناً مشتركاً حول التفاوض للتوصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة.

وأضافت أن الاتفاقية ستكون الأولى من نوعها للإمارات مع دولة أوروبية، وذلك بعد تعهدات تجارية واستثمارية تزيد على ثلاثة مليارات دولار، أعلنتها الدولة خلال زيارة الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، لها في شباط 2021.

من جهته، أكّد الوزير ثاني الزيودي لـ«رويترز» أنّه «بالنسبة إلينا، تمثّل أوكرانيا شريكاً تجارياً رئيسياً. كانت آفاق النمو والاستثمار كبيرة قبل الوضع الجيوسياسي الحاليّ، ونعتقد أن الوقت قد حان للمضيّ قدماً».

ووفقاً للوزارة الإماراتية، فقد بلغت التجارة غير النفطية بين الإمارات وأوكرانيا ما يزيد قليلاً على 900 مليون دولار في عام 2021، بزيادة 29% تقريباً عن العام السابق له، و12% عن عام 2019.

ومن المرجّح أن تركز المحادثات على فرص توسيع التجارة في قطاع الخدمات وعلى الأمن الغذائي الذي تسعى الإمارات، وهي مركز تجاري، إلى الدفع به قدماً، علماً أنّ أوكرانيا هي مورّد حبوب رئيسي إلى الشرق الأوسط.

وتابع بيان الوزارة أنّ اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة مع أوكرانيا ستفتح الطريق أمام المنتجات الزراعية والصناعية الأوكرانية للوصول إلى أسواق جديدة في آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط.

كما أكّد الزيودي أنّ «هذا لن يحقق قيمة مضافة للإمارات فحسب، بل ولأوكرانيا أيضاً».

ووقّعت الإمارات اتفاقيات تجارة حرة مع الهند وإسرائيل وإندونيسيا هذا العام، بهدف تعزيز مكانتها كمركز عالمي للتجارة والخدمات اللوجستية، وسط تزايد المنافسة من السعودية.