اتفقت الولايات المتحدة والسعودية، على أهمية منع إيران من «الحصول على سلاح نووي»، وذلك خلال زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن للمملكة، وفق بيان مشترك نشرته وكالة الأنباء السعودية، اليوم.
وقال البيان إن بايدن أكد التزام بلاده القوي والدائم بدعم «أمن المملكة العربية السعودية والدفاع عن أراضيها وتسهيل قدرة المملكة على الحصول على جميع الإمكانات اللازمة للدفاع عن شعبها وأراضيها ضد التهديدات الخارجية».

وشددت السعودية والولايات المتحدة أيضاً على «ضرورة منع إيران من التدخل في الشؤون الداخلية للدول، ومن دعمها للإرهاب من خلال المجموعات المسلّحة التابعة لها وجهودها لزعزعة أمن واستقرار المنطقة»، وفقاً لما جاء في البيان.

كذلك، أكد الجانبان على «أهمية الحفاظ على حرية حركة التجارة عبر الممرات البحرية الدولية الاستراتيجية، ولا سيما باب المندب ومضيق هرمز».

تعهّد باستقرار أسواق الطاقة
من جهة أخرى، جدد الطرفان التزامهما باستقرار أسواق الطاقة العالمية، حيث قال البيان إن الولايات المتحدة «رحّبت بالتزام المملكة بدعم توازن أسواق النفط العالمية، من أجل تحقيق النمو الاقتصادي المستدام».

واتفق البلدان أيضاً على التشاور بانتظام بشأن أسواق الطاقة العالمية على المدى القصير والمدى الطويل، وكذلك العمل معاً كشركاء استراتيجيين في مبادرات المناخ وانتقال الطاقة.