اتفقت اليونان والإمارات على تمويل مشترك لاستثمارات بقيمة أربعة مليارات يورو (4.2 مليارات دولار) ​​واستكشاف مزيد من سبل التعاون في قطاع الطاقة، وفق ما أعلن مكتب رئيس الوزراء اليوناني.
وأضاف مكتب رئيس الوزراء، كيرياكوس ميتسوتاكيس، أنه اجتمع مع ولي العهد، محمد بن زايد آل نهيان في أبوظبي اليوم وبحثا سبل تعزيز العلاقات الثنائية فضلاً عن تداعيات الحرب في أوكرانيا.

واعتبر مكتب رئيس الوزراء أن «تجديد التعاون الناجح بين بنك التنمية اليوناني وشركة الاستثمار الإماراتية مبادلة وإنشاء مبادرة مشتركة لاستثمارات بقيمة أربعة مليارات يورو له أهمية محورية».

وأوضح ميتسوتاكيس أن هناك مساحة من أجل مزيد من التعاون بين الاتحاد الأوروبي والإمارات في مجال الطاقة المتجددة.

وأضاف ميتسوتاكيس: «نظراً إلى موقعها الجغرافي، لدى اليونان القدرة على أن تصبح بوابة للغاز الطبيعي القادم من الشرق الأوسط إلى أوروبا. نودّ استكشاف إمكانات مزيد من التعاون الاستراتيجي ومشاركة التمويل الإماراتي في هذا الاتجاه».



وضمن جهودها لتعزيز حصة مصادر الطاقة المتجدّدة في استهلاك الطاقة إلى 35% بحلول عام 2030 من حوالي 23% في الوقت الحالي، ترغب اليونان في إنشاء محطات رياح بحرية قادرة على توليد اثنين جيجاوات من الكهرباء بحلول عام 2030، ما يتطلب استثمارات بقيمة ستة مليارات يورو.

ووقّع البلدان اليوم الإثنين تسع اتفاقيات تتعلق بالتكنولوجيا والطاقة والصحة وقطاعات أخرى.